الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«الشورى» يطالب مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم بتسهيل إجراءات البحث العلمي

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

طالب مجلس الشورى مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بتسهيل إجراءات البحث العلمي، والتطوير التقني والنشاط الابتكاري بالمملكة وفق إطار الحوكمة.

اضافة اعلان

جاء ذلك في قرار للمجلس خلال جلسته العادية السادسة من أعمال السنة الثالثة للدورة السابعة، التي عقدها أمس برئاسة الشيخ الدكتور عبد الله آل الشيخ.

واتخذ المجلس قراره بعد أن اطلع على وجهة نظر لجنة التعليم والبحث العلمي بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم التي أبدوها تجاه التقرير السنوي لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية للعام المالي 1438 / 1439، في جلسة سابقة قدمها رئيس اللجنة الدكتور عبدالله الجغيمان.

ودعا المجلس في قراره المدينة إلى إجراء دراسة علمية شاملة لقياس مدى مساهمتها في تحسين مركز المملكة في المجالات العلمية والتقنية والابتكارية وفقاً للمعايير المعتبرة، وتشجيع وتمويل إجراء الدراسات والبحوث المتعلقة برصد المخاطر الصحية المترتبة على استعمالات الأشعة غير المؤينة.

كما دعا المجلس المدينة إلى تكليف جهة محايدة لإجراء دراسة تقويمية حول أدائها، ومدى تحقيقها لأهدافها في مجالات التنمية والاقتصاد الوطني، والتنسيق مع صندوق التنمية الصناعي لمنح شركة تقنية تسهيلات تمويلية لدعم نقل وتوطين التقنية.

ومن جهة أخرى طالب مجلس الشورى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بسرعة استكمال إجراءات التراخيص لتقديم خدمات الأقمار الصناعية ذات النطاق العريض، خصوصاً في المناطق النائية التي يصعب خدمتها بالشبكات الأرضية، وذلك لتمكين أفراد المجتمع كافة من الاستفادة من الخدمات الإلكترونية، وتحقيقاً لمتطلبات التحول الرقمي.

ودعا المجلس الهيئة إلى دراسة المقابلات المالية التي تحصلها الحكومة لقاء تقديم خدمات الاتصالات، وذلك لتحفيز الشركات المرخص لها على التوسع في نشر خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات، والاستثمار في البنية التحتية.

وفي سياق آخر ناقش المجلس تقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بشأن التقرير السنوي للهيئة العامة للرياضة للعام المالي 1438 / 1439، تلته رئيس اللجنة الدكتورة مستورة الشمري. وطالبت اللجنة في توصياتها التي تقدمت بها إلى المجلس الهيئة العامة للرياضة بإلزام الأندية الرياضية بإجراء فحوصات ما قبل الموسم الرياضي لجميع اللاعبين الرياضيين في النوادي والألعاب كافة، وجعله أحد شروط المشاركات الرياضية. كما طالبت اللجنة الهيئة بالإسراع في استكمال إنشاء وتحديث وتطوير المنشآت الشبابية والرياضية، لتشمل جميع مناطق المملكة على نحو يحقق أهداف رؤية المملكة 2030.

ودعت اللجنة الهيئة إلى تضمين تقاريرها السنوية القادمة ما تم حيال اللوائح التنظيمية الخاصة بتأسيس المجموعات الرياضية، والخطط الإستراتيجية للجنة الأولمبية السعودية ومؤشرات قياس أدائها، وما تم حيال إستراتيجية تمكين وتطوير اقتصاد القطاع الرياضي.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook