الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

(مرض كمبوديا الغامض) يهدد الكويت

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - متابعات:
أكد رئيس قسم الباطنية في مستشفى الأمراض السارية مقرر مجلس أقسام الباطنية في وزارة الصحة الكويتية، أن المرض "الغامض" الذي انتشر في كمبوديا لم ينتشر خارجها.اضافة اعلان
وقال د.غانم الحجيلان: إن هذا المرض "الغامض" مستقر فقط في تلك الدولة نفسها ولم يتعد حدودها، وطمأن بأنه لا خوف من وصوله إلى دولة الكويت.
وذكر د.الحجيلان في تصريح صحفي أن الأطباء المطلعين على التحقيق في المرض الغامض أكدوا بأن هذا المرض عبارة عن مزيج من العوامل المسؤولة التي تشمل العوامل الممرضة وهي الفيروس المعوي 71، والبكتيريا العقدية وحمى الضنك، بالإضافة إلى ذلك استخدام غير ملائم من الكورتزون، والذي يمكن أن يقمع نظام المناعة، ويتسبب بتفاقم المرض في غالبية المرضى.
وبين أن مرض اليد والقدم والفم هو مرض شائع وفيروسي يصيب عادة الأطفال الرضع والأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات من العمر. ومع ذلك، فإنه يمكن أن يحدث أحيانا في البالغين، أعراض في اليد والقدم، وأمراض الفم تشمل الحمى ونفطة مثل تقرحات في الفم (الذباح الهربسي)، والطفح الجلدي.
ولفت إلى أن مرض اليد والقدم والفم يأتي عن طريق الفيروسات التي تنتمي إلى جنس الفيروس المعوي (مجموعة)،و هذه المجموعة من الفيروسات تشمل فيروس شلل الأطفال، coxsackieviruses، echoviruses الكوكساكي، والفيروسات المعوية، موضحا أن هذا المرض كان شديد وهو السبب الذي دعا الأطباء لصرف الكورتزون هو أن المرضى الذين يعانون أعراضًا وعلامات للعدوى، والتي تشمل حمى شديدة والتهاب الدماغ، وصعوبة بالتنفس.
 وأوضح -حسب سبر- أنه على مدى الأشهر الأربعة الماضية واجه الأطباء في بوبا في بنوم بنه في كمبوديا هذا المرض الغامض، والذي يقتل الأطفال بسرعة لدرجة أن جميعهم تقريباً من المصابين به يموتون في غضون يوم أو يومين من نقلهم إلى المستشفى، علماً أنه في الساعات الأخيرة من حياتهم شهدت "التدمير الكامل للحويصلات التنفسية في الرئتين"، كما أن المرضى أيضا يعانون التهاب الدماغ، وجدد د.الحجيلان تأكيده بتطمينه أن هذا المرض موجود فقط في كمبوديا ولم يخرج خارج حدودها، مؤكدا على أنه لا داعي للخوف من انتشاره خارجها أو وصوله إلى دولة الكويت.
يذكر أن المرض أودى بحياة أكثر من 60 طفلاً في أفريقيا.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook