الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

زراعة 4 كلى لطفلين بعمليتين نادرتين في الدمام

1980_0
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - واس:

أجرى جراحون من مستشفى الولادة والأطفال، ومستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام، عمليتين نادرتين لزراعة 4 كلى لطفلين كان الفاصل بينهما 48 ساعة.

اضافة اعلان

وقد خضع الطفلان (ذكر 7 سنوات، وأنثى 10 سنوات) لعمليتي الزراعة بعد موافقة أسرتي طفلين متوفيين دماغياً بمستشفى الولادة والأطفال بالدمام، على التبرع بمبادرة من الجمعية الخيرية السعودية لتنشيط التبرع بالأعضاء (إيثار) بالمنطقة الشرقية.

وأوضح مدير مستشفى الولادة والأطفال بالدمام، الدكتور صالح بن علي السلوك، أن عملية الاستئصال للكلى، إضافة إلى كبد ستزرع لاحقاً لأحد المريضين أجريت بالمستشفى لطفلين أحدهما 3 شهور، والآخر يبلغ من العمل سنتين، وتعد الأولى من نوعها التي تحدث بالمستشفى، وقد استغرقت العملية الأولى 6 ساعات، بمشاركة 4 استشاريي جراحة، إضافة إلى التخدير، فيما أجريت العملية الثانية بعدها بـ 48 ساعة، واستغرقت 5 ساعات، بمشاركة 3 جراحين والتخدير.

ووصف رئيس الفريق الطبي، رئيس مركز زراعة كلى الأطفال بمستشفى الملك فهد التخصصي، الدكتور محمد المغربي، العمليتين بالدقيقة جداً والنادرة، منوهاً بأن الكلى المزروعة بدأت بالعمل مباشرة بعد الزراعة، حيث صاحب ذلك أداء فعّال لهذه الكلى، وتحسن مضطرد ومتواصل في نتائج المرض حتى الآن.

وبين أن أول 72 ساعة بعد العمليتين أظهرت تحقيق نتائج أفضل من المتوقع، مشيراً إلى أنهما يخضعان للمتابعة التي تستمر لمدة أسبوعين؛ للتأكد من استقرار الحالتين، وقيام الكلى بوظائفها على الوجه المطلوب، لافتاً النظر إلى أنه استخدم في العملية تقنية التروية المستمرة عن طريق جهاز خاص ومتقدم؛ مما يساعد في عمل الكلى بعد الزراعة، وتنشيطها للقيام بوظائفها.

يذكر أن الطفلين المنقول لهما كانا يشكوان من فشل كلوي لأكثر من 5 سنوات، وبشكل شديد، ومداومين على الغسيل، وقد أدخل أحدهما العناية المركزة أكثر من 3 مرات؛ جراء مضاعفات الغسيل الكلوي.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook