الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

"الصحة" تكشف إجراءها تجارب طبية على مرضى بموافقتهم

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - جدة:

كشفت وزارة الصحة أنها أجرت أبحاثاً وتجارب دراسية طبية مؤخراً على عدد من المواطنين والمرضى، وذلك ضمن مجموعة من التجارب الطبية التي تجريها "الوزارة"؛ لإيجاد العلاج والحلول لعدد من الأمراض، مؤكدة أن تلك التجارب والدراسات لا تتنافى مع الأنظمة والحقوق الواجبة للمرضى.

اضافة اعلان

وأكد مدير حقوق وعلاقات المرضى في المديرية العامة للشؤون الصحية في جدة، د. معتوق شيخون، أن التجارب والدراسات الطبية التي يتم إجراؤها على المرضى تأتي بعد موافقتهم أولاً عليها، إذ يحق للمريض المشاركة في برامج البحث والدراسة السريرية المتعلقة بحالته عند تطابق الشروط، ووفق الإمكانات المتاحة، بحسب "الحياة".

وأوضح أن إجراء التجارب على المريض يتم بحسب آليات وبروتوكولات معينة، من أهمها أن يكون المريض على علم ودراية تامة بالتجارب والدراسة، إضافة إلى وجوب أخذ موافقة خطية من المريض، بوجود عدد من الشهود على إجراء التجارب، مشيراً إلى أن وزارة الصحة تكفل حقوق المريض، وتتلقى شكواه أثناء وبعد إجراء الدراسة، وذلك عبر آليات واضحة لحماية المريض.

وفي ما يختص بإمكان الحصول على نتائج الدراسات والإجراءات الطبية للمريض، أكد "شيخون" أنه يحق للمريض الحصول على تقرير مفصل عن حالته الصحية، بيد أنه لا يسمح له الحصول على نسخة من الملف الطبي؛ إذ إن ملف المريض يعتبر وثيقة مهمة وخاصة لا يمكن لأي شخص الاطلاع عليها، إلا من طريق الشؤون الصحية وفق آلية معينة.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook