السبت، 18 شوال 1445 ، 27 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

"الشورى" يُناقش زيادة دوام موظفي الدولة ساعة واحدة

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

رفع عضوان في مجلس الشورى بطلب إضافة مادة على نظام الخدمة المدنية تقضي بزيادة ساعة واحدة إلى الدوام الرسمي للجهات الحكومية، ووافق المجلس على إدراجها بعد اجتماع الهيئة العامة للمجلس مطلع الأسبوع الحالي.

اضافة اعلان

وقال مصدر في وزارة الخدمة المدنية إن الدوام الرسمي يبلغ حالياً سبع ساعات في اليوم، ويبدأ الساعة السابعة والنصف صباحاً، وينتهي الساعة الثانية والنصف ظهراً، وأضاف المصدر "إن الوعي الحكومي أصبح أفضل والتقييم سنوي يراه الموظف".

وقال المصدر: إن الإضافة تتمثل في تنظيم ساعات الدوام الرسمي، وتنص على أن يكون عدد ساعات العمل ثماني ساعات يومياً، لمدة خمسة أيام في الأسبوع، وتخفض في شهر رمضان إلى خمس ساعات يومياً بحسب "الاقتصادية".

ويبلغ عدد الموظفين في الجهات الحكومية حتى نهاية الشهر الماضي 1.219 مليون موظف، 38.4 في المائة منهم نساء بواقع 469.8 ألف موظفة في مختلف الجهات، وفقاً لتقرير صادر عن وزارة الخدمة المدنية في صفحتها على الإنترنت بداية الشهر الحالي.

وحول دواعي تقديم المقترح، قال المصدر إن نظام الخدمة المدنية يخلو من أي مادة تتناول تنظيم مواعيد وساعات الدوام الرسمي في الأجهزة الحكومية، "هذا الأمر نظم بسلسلة قرارات من مجلس الوزراء كان آخرها قرار صدر سنة 1408 هـ، في الوقت الذي يتعين أن يكون تنظيم هذا الجانب ضمن الأمور التي يحرص نظام الخدمة المدنية على تقنينها".

وأكد المصدر أن الطلب شمل تبريراً من مقدميه، بأن أحد معوقات سعودة الوظائف في القطاع الخاص تتمثل في فارق الساعات، ورأى العضوان أن زيادة عدد الساعات سيساعد في إنهاء الفوارق بين الوظائف الحكومية والخاصة وتقريب ظروف العمل في القطاعين.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook