الأحد، 26 شوال 1445 ، 05 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الأرصاد: نظام لتقييد توقعات الطقس.. وانتشار ظاهرة "الخبراء" لعدم المحاسبة

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل-جدة:

تدرس الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة إصدار نظام يهدف إلى تنظيم عمل الأرصاد في السعودية أسوة بالقطاعات الأخرى، وذلك من خلال منح الراغبين في التعامل مع الأرصاد مكاتب خاصة أو مواقع إلكترونية بعد التأكد من إمكاناتهم وقدراتهم العملية والفكرية.

اضافة اعلان

وأبدى المتحدث الإعلامي للأرصاد وحماية البيئة حسين القحطاني تعجبه من إدلاء بعض الأشخاص الذين يطلقون على أنفسهم مسمى خبير أو ناشط في مجال الأرصاد، بمعلومات وتوقعات حول الطقس، وقال: بعد متابعة دقيقة للمعلومات والمتحدثين فيما يتعلق بالأرصاد والطقس وجدنا أن الكثير منهم ليسوا متخصصين في الطقس، ولسنا بصدد التشهير بهم.

وأوضح أن الرئاسة تدرس الآن إمكان عمل نظام عام يهدف إلى تنظيم العمل، قائلاً: نطمح أن نفتح المجال لمن هم أهل لذلك من خلال تقنين الموضوع وأن يكون بطريقة علمية مدروسة، وذلك وفقاً لما نشرته "مكة".

وأضاف القحطامي أن الرئاسة تشترط على الراغبين في الحصول على ترخيص وجود شهادة تأهيل منها بناء على دراسات معينة، كما ستحمل هذه الجهة مسؤولية ما تطلقه من معلومات للجمهور، مشيراً إلى أنهم سيبدؤون التطبيق حين صدور موافقة الجهات العليا.

وأشار إلى أن تنبؤات الطقس لا يمكن اختزالها في شخص يعد نفسه ناشطا أو لديه الخبرة على جمع معلومات عن الطقس، حتى في معظم دول العالم قراءة حالة الطقس تحتاج إلى تقنيات فنية وقدرات بشرية وأدوات ووسائل تساهم إلى حد كبير في مسألة التمكن من قراءة الحالة بشكل جيد، ومع ذلك تكون هناك توقعات غير دقيقة.

وأرجع القحطاني زيادة انتشار الشائعات إلى عدم محاسبة الأشخاص الذين يصرحون بها، وبعد انتهاء الحالة يختفون، وعدم محاسبة هؤلاء الأشخاص الذين يصرحون بمعلومات غير دقيقة سمحت لهم بالتمادي في إطلاقها.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook