الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

لن تصدق.. المملكة تشهد عشرات الهزات الأرضية يوميًا

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
 

تواصل - جدة:

أكد مدير إدارة الزلازل والبراكين بهيئة المساحة الجيولوجية الدكتور هاني زهران، أن الهزات الأرضية أو الزلزالية تحدث في اليوم بالعشرات ولكن لا يتم الإعلان إلا عن التي تتجاوز قوتها 3 على مقياس ريختر.

اضافة اعلان

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده أمس في مقر الهيئة العامة للمساحة الجيولوجية بجدة، بمناسبة رعاية وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح المؤتمر الجيولوجي الدولي الثاني عشر تحت عنوان «خيراتنا من أرضنا» الأحد القادم بفندق هيلتون جدة و الذي يستمر لمدة أربعة أيام.

ووفقا لـ"اليوم" فقد تطرق "زهران خلال المؤتمر" إلى موقع المملكة وما يحيط بها من صدوع زلزالية ومواقع بركانية قائلا: إن الزلازل التي تقع في البحر الأحمر تخف قوتها لوجود صخور مالحة في البحر تمتص قوة الزلازل أو الهزات الأرضية. مشيرًا إلى أن عددًا من المواقع الزلزالية أو البركانية تتم مراقبتها وإجراء ابحاث ودراسات عليها ويمنع البناء فيها وفي حالة وجد أنه لا بد من إقامة البناء فيها يتم بكود معين مقاوم للزلازل والبراكين.

وأضاف: حاليا يتم كود بناء خاص بالمباني الكبيرة والأسواق والمستشفيات والادارات الحكومية وبعد عامين سيتم تطبيقه على المباني السكنية. وكشف زهران أن هناك ارتجاجات يمكن أن تحدث من صوت بعض الطائرات أو من عوامل بشرية أو محطات كهربائية. وعندما نجد انتشارا للشائعات نقوم بالنفي والتوضيح لما حدث.

وأوضح د. زهران، نائب رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر، أن المؤتمر الذي تنظمه هيئة المساحة الجيولوجية والجمعية السعودية لعلوم الأرض يحظى بمشاركة خبراء محليين وعالميين، ويناقش عدة محاور من بينها التقدم العلمي الذي وصلت إليه المملكة، ومناقشة مجموعة من البحوث والدراسات في مجال المسح والتنقيب عن الثروات المعدنية بما فيها مجالات البترول والغاز إلى جانب دراسات الزلازل والبراكين وطرق التخفيف من أضرارها، إضافة إلى كيفية الحد من المخاطر الجيولوجية.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook