الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

القمع في ميانمار يتجاوز المسلمين ليصل إلى الصامتين

620142222152
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل -:ANA

قام النظام العسكري في بورما بقتل الآلاف وتهجير عشرات الآلاف من المسلمين في بورما على مدار السنوات القليلة الماضية، إلا أن زعيمة المعارضة لم تنتقد القتل الممنهج للمسلمين في البلاد، وهو ما يبدو أنه لم يتوقف عند المسلمين، ووصل أيضا إلى دوائرها المقربة عبر قتل الصحفي أونغ نيانغ بتعذيبه وقتله.

اضافة اعلان

وقال الجيش في بورما إنه أطلق النار على صحفي سجين فأرداه قتيلاً "بينما كان يحاول الهرب من السجن".

وجاء في بيان عسكري أن "أونغ نيانغ" قد اعتُقل في ولاية مون في نهاية سبتمبر عندما كان يغطي المواجهات بالقرب من الحدود بين تايلاند وبورما، والتي تُعرف أيضًا باسم بورما.

واتهم الجيش الصحفي بالعمل لصالح أعداء البلاد، لكن عائلته وزملاؤه نفوا ذلك، واتهموا الحكومة بقتله خارج نطاق القانون.

وأشار بيان الجيش الذي جاء ردًا على طلب تقدمت به زوجة الصحفي أن الرجل قُتل بالرصاص في الرابع من أكتوبر الجاري عندما حاول الفرار من الاحتجاز العسكري عن طريق الاستيلاء على بندقية أحد حراسه.

وكان الصحفي يركز في تقاريره على القضايا العرقية والمشكلات على طول الحدود بين بورما وتايلاند، كما أنه كان قريبًا من زعيمة المعارضة في بورما، الحاصلة على جائزة نوبل للسلام، أونغ سان سو تشي.

إن بورما تعرض صورة جلية للتناقض، البلد تحقق تقدمًا حقيقيًا في الانتقال من الديكتاتورية إلى الديمقراطية، خاصةً مع وجود انتخابات رئاسية متوقعة خلال العام المقبل. العديد من الاستثمارات الأجنبية بدأت في الوصول إلى البلاد، والصحافة قد بدأت في التحول لتصبح أكثر استقلالية. السلطات تدعم هذا الانفتاح من خلال إعطاء تصاريح للصحفيين، لكن في ذات الوقت، فالحكومة ذاتها تمرر سياسات وحشية ضد الأقلية المسلمة.

وكانت زعيمة المعارضة في بورما، أونغ سان سو تشي، والمتوقع أن تترشح للانتخابات الرئاسية لعام 2015 في بلادها، التزمت الصمت بشكل مأساوي، بل على العكس، دعمت الحكومة عبر رفضها تقريرًا لهيومن رايتس ووتش نُشر في أبريل 2013 يقول إن المحنة التي يتعرض لها الروهنحيا تصل إلى درجة التطهير العرقي الذي تدعمه الدولة.

وكان فيلم وثائقي أنتجته صحيفة نيويورك تايمز قد أكد أن سان سو تشي تؤثر الصمت في قضية المسلمين لرغبتها في الترشح للرئاسة خلال العام المقبل.

 وفي بورما يزيد عدد السكان عن 55 مليون نسمة، لا تقل نسبة المسلمين فيه عن 15% من مجموع السكان، نصفُهم في إقليم أراكان - ذي الأغلبية المسلمة. ونزح من هذه المنطقة أكثر من 125 ألفاً من الروهنجيا بعد الفظائع الرهيبة التي قامت بها السلطات والبوذيون بما في ذلك المجازر على نطاق واسع، وحرق المساجد ومنازل المدنيين الفقراء وفق تقرير لهيومن رايتس ووتش.

وكان الروهنجيا المسلمون يتمتعون بحقوقهم الكاملة كمواطنين حتى عام 1982 عندما أصدر العسكر قانونًا جديدًا سحب الجنسية منهم بناءً على ادعاءات باطلة بأنهم أتوا إلى تلك البلاد بعد الاحتلال البريطاني لإقليم أراكان عام 1823.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook