الأحد، 19 شوال 1445 ، 28 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

اليمن.. مسلحو القبائل يتفقون على حماية "إب" من الحوثيين

1411081714
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

تجمع مسلحون قبليون في مدينة "إب" اليمنية لرفض وجود الحوثيين، بعد أن عقد شيوخ القبائل اجتماعا موسعا، أقر تحرك القبليين لحماية عاصمة المحافظة ولمساعدة الشرطة في تأمين المدينة.

اضافة اعلان

وعبّر الاجتماع عن رفض وجود المسلحين الحوثيين في مدينة إب؛ حيث يتمركز مسلحون حوثيون عند مستشفى الثورة الحكومي ومكتب وزارة الأوقاف والصالة الرياضية المغلقة.

وكان محافظ إب بدأ حوارا مع الحوثيين لإقناعهم بالخروج من المدينة التي دخلوها أمس الأربعاء دون أية مواجهات، وألقى قادتهم كلمات بحضور قياديين من المؤتمر الشعبي العام، حزب الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح.

ونقلت "الجزيرة" عن مصادر محلية أن الحوار بين السلطات في إب -التي تعرف بحضور كبير للتجمع اليمني للإصلاح الذي يعد من أبرز خصوم الحوثيين- والمسلحين يهدف إلى إقناعهم بالانسحاب من المدينة لتجنيبها الصدامات المسلحة.

وسبق استيلاءَ الحوثيين على إب اجتماعٌ ضم محافظها يحيى الإرياني وقادة الأحزاب السياسية بالمحافظة، توصلوا فيه إلى اتفاق أوَّلي سمّوه "اتفاق السلم" لتجنيب إب الصدامات المسلحة.

واتفقت قيادات سياسية واجتماعية في المحافظة على عقد اجتماع اليوم الخميس لبحث تداعيات دخول مسلحين حوثيين المدينة بهدف تجنيبها ويلات الانزلاق لصراع مسلح.

وبعد أن سيطر الحوثيون على صنعاء في 21 سبتمبر الماضي، بسطوا سيطرتهم أيضا اعتباراً من الثلاثاء على الحديدة، التي تعد من أكبر المدن اليمنية، ومينائها الاستراتيجي على البحر الأحمر، وسط صمت كامل للسلطات المركزية في العاصمة.

وسبق الحوار في إب بساعات توصل اللجنة الأمنية في محافظة تعز إلى اتفاق مع الحوثيين على عدم دخولهم المحافظة وتجنيبها أي صراعات وأعمال عنف، في حين تعهدت قبائل بمحافظة البيضاء وعسكريون في تعز بصد أي محاولة للحوثيين للاستيلاء على المحافظتين.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook