الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

اللجنة الدائمة للفتوى في رد على سؤال حول اكتتاب البنك الأهلي: حرام

images3-513x340
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – خالد العبدالله:

أفتت اللجنة الدائمة للفتوى بالرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء بتحريم الاكتتاب في البنك الأهلي.

اضافة اعلان

جاءت الفتوى في رد على تساؤل ورد اللجنة من: فهد بن سليمان القاضي، جاء نصه: "فقد عزم البنك الأهلي على طرح أسهمه للاكتتاب العام، وحيث إن هذا البنك من البنوك التي تتعامل بالربا الصريح، ولما في هذا الأمر من خطورة بالغة، حيث إن كثيرًا من الناس يتحينون موعد بدء الاكتتاب ليشتروا من تلك الأسهم لما يتوقعونه من عائد مغرٍ، فلعلكم بارك الله فيكم ووفقكم لكل خير تصدرون بياناً بحرمة المساهمة في البنك الأهلي، فهذه كما لا يغيب على شريف علمكم وظيفة العلماء، أعني تحذير الناس من فتنة الدنيا، وذودهم عن الولوغ في الربا الذي أوعد الله عليه ما لم يوعد على غيره من المحرمات، أفتونا مأجورين".

وجاء نص الفتوى: "تحريم الاكتتاب والمساهمة في البنوك والشركات والمؤسسات التي تتعامل بالربا بيعًا وشراءً واستثمارًا للأدلة الواردة في تحريم الربا، وفي تحريم التعاون على الإثم والعدوان في كتاب الله وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم ولإجماع الأمة على تحريم الربا". وبالله التوفيق.

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

مُهرت الفتوى بخاتم سماحة مفتي عام المملكة، رئيس اللجنة الدائمة للفتوى الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، وتوقيع أصحاب الفضيلة أعضاء هيئة كبار العلماء أعضاء اللجنة الدائمة للفتوى: الشيخ صالح بن فوزان الفوزان، الشيخ عبدالله بن محمد المطلق، الشيخ أحمد بن علي سير المباركي، الشيخ عبدالله بن محمد بن خنين.

unnamed (1)

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook