الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

أمانة مكة تستطلع آراء الحجاج حول الخدمات المقدمة لهم

15
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – مكة المكرمة:

بدأ المرصد الحضري بأمانة العاصمة المقدسة في إعداد دراسة مسحية باستطلاع آراء الحجاج حول الخدمات المقدمة لهم من قِبل الجهات المختلفة أثناء موسم حج 1435 هـ، وقد بدأت الأعمال الميدانية للمرصد منذ يوم النحر وعلى مدار أيام التشريق، وذلك في إطار نشاطاته وأعماله المختلفة.

اضافة اعلان

أوضح ذلك المهندس عارف بن عبدالله قاضي -مدير عام المشاعر المقدسة والمواسم المشرف العام على المرصد الحضري بمكة المكرمة- وقال إن المرصد قام من خلال الفريق الاستشاري، "معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة"، بإعداد الخطة وتشكيل الفرق والاستعداد للعمل الموسمي لاستطلاع آراء الحجاج حول الخدمات المختلفة التي تقدمها حكومة خادم الحرمين الشريفين لضيوف الرحمن بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وذلك لإصدارها على هيئة مؤشرات حضرية لمكة المكرمة خلال موسم الحج، مشيراً إلى أن هذه الخدمات سيستفاد منها في توضح مدى رضا الحجاج عن الخدمات المقدمة لهم.

هذا وقد بدأ الاستطلاع بمشعر منى أيام التشريق، حيث قام الباحثون بإجراء الاستطلاع باستخدام أحدث التقنيات عبر الأجهزة اللوحية التي يتم الإجابة على الأسئلة بها ومن ثم تجميعها في قاعدة بيانات موحدة توضح زمان ومكان إجراء المقابلة، حيث تمت مقابلة الحجاج في مخيماتهم بمنى بعد انتهائهم من أداء شعيرة رمي الجمرات وعودتهم إلى مخيماتهم.

وسوف يستكمل الفريق البحثي الاستطلاع بإذن الله في مكة المكرمة في الأيام التالية لنفرة الحجيج من مشعر منى وخلال إقامتهم بمكة المكرمة، كما سيتوجه فريق من الباحثين لمقابلة الحجاج في مطار الملك عبد العزيز بجدة لاستطلاع آراء الحجاج هناك.

ويستهدف الاستطلاع جمع عينة تبلغ حوالي 5000 حاج موزعة إحصائياً حسب الجنسيات المختلفة وتغطي كلٍ من حجاج الخارج والداخل

ويشتمل الاستبيان على عدة محاور تتناول المؤشرات الحضرية المختلفة، بيئياً وسكانياً وعمرانياً واجتماعياً واقتصادياً، فتتناول الخدمات المختلفة من نقل وسكن وخدمات مختلفة كالخدمات البلدية والصحية والأمنية والإدارية والتنظيمية والتقنية والاتصالات.

وسوف تصدر نتائج هذا الاستطلاع في إطار إصدار المرصد الحضري لمكة المكرمة، تحت مسمى " مرصد الحج " والذي يهتم ويركز على الخدمات والمرافق التي تقدم للحجاج في كلٍ من مكة المكرمة والمشاعر المقدسة خلال موسم الحج.

15 014 013

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook