الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

جيش نظام بشار يقصف درعا بـ«صواريخ الفيل»

TOPSHOT-SYRIA-CONFLICT
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- وكالات:

كثف جيش نظام بشار والجماعات الشيعية الإرهابية المدعومة من إيران، الهجمات على منطقة تسيطر عليها فصائل المعارضة السورية في مدينة درعا الجنوبية، في مقدمة محتملة لهجوم واسع النطاق لانتزاع السيطرة على المدينة بالكامل، حسبما قال مقاتلون من المعارضة.

اضافة اعلان

واستهدفت الغارات المكثفة بشكل أساسي، بحسب "سكاي نيوز" المنطقة الجنوبية من درعا التي تحتل مكاناً استراتيجياً على الحدود مع الأردن، وحيث تفجرت الاحتجاجات ضد الرئيس بشار الأسد قبل ست سنوات.

وقال مقاتلو المعارضة وسكان بالمنطقة ‘‘إن جيش نظام بشار كثف في الآونة الأخيرة إسقاط البراميل المتفجرة والأسطوانات المعبأة بشظايا، كما أطلق مئات ما يسمى "صواريخ الفيل" على الحي القديم بدرعا ومخيم سابق قريب للاجئين‘‘.

تعزيزات

ويجري الدفع أيضا بمزيد من التعزيزات من جيش بشار وحلفائه في حزب الله اللبناني الإرهابي، المدعوم من إيران وفصائل شيعية إرهابية عراقية، إلى المدينة من عدة مواقع قرب العاصمة دمشق.

وتستخدم قوات بشار طريق ‘‘دمشق - درعا‘ع وهو طريق إمدادات رئيسي، حيث أدت خنادق محصنة بشكل جيد على جانبي الطريق إلى زيادة صعوبة شن مقاتلي المعارضة هجمات.

وقال المتحدث باسم "الجبهة الجنوبية" للجيش السوري الحر، عصام الريس، ‘‘إن "النظام" نقل طوابير طويلة من القوات من الفرقة المدرعة الخاصة الرابعة وقوات من حزب الله أيضاً".

بداية معركة

ويقول مقاتلو المعارضة ‘‘إن تعزيز القوات والقصف الجوي العنيف في الأسابيع الأخيرة يشيران إلى حملة ضخمة لما يعتبره مقاتلو الجيش السوري الحر معركة فاصلة‘‘.

وصعد نظام بشار حملته العسكرية، لاستعادة حي المنشية، وهو منطقة استراتيجية سقطت بشكل شبه كامل في يد مقاتلي المعارضة بعد معارك في الشوارع استمرت أربعة أشهر.

واقتحم مقاتلو المعارضة المنشية، آخر موطئ قدم لجيش بشار في الحي القديم الذي تسيطر عليه قوات المعارضة في درعا، في فبراير لإحباط محاولة من قوات بشار للسيطرة على معبر استراتيجي مع الأردن.

وكانت سيطرة قوات بشار على المعبر ستؤدي إلى قطع ربط مقاتلي المعارضة بين المنطقتين الشرقية والغربية من المحافظة التي يسيطرون عليها وتوجه ضربة كبيرة لقضيتهم في الجنوب، والهدف الاستراتيجي للنظام السوري هو فتح طريق مباشر من دمشق إلى الحدود الأردنية.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook