الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

توقعات باستقرار أسعار النفط حتى نهاية العام الجاري

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل ـ الرياض :

تشير التوقعات إلى استقرار أسعار النفط عند مستوى 55 - 57 دولاراً للبرميل حتى نهاية العام الجاري، وشدد خبراء على ضرورة التزام الدول المنتجة للنفط باتفاقية خفض سقف الإنتاج المبرمة في نوفمبر الماضي، مؤكدين أن تمديد الاتفاقية لمدة ستة أشهر إضافية يعكس الرغبة لدى الدول المصدرة بضرورة توفير المناخ لتماسك الأسعار.

اضافة اعلان

وأوضح الخبير الاقتصادي سداد الحسيني، أن التزام منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) والمنتجين خارجها بالحصص الإنتاجية ضروري؛ نظرا لعدم وجود خيارات أخرى لتحسين الأسعار في السوق العالمية، ولفت النظر إلى أن خرق اتفاق خفض الإنتاج سينعكس بصورة سلبية على القيمة السوقية للنفط.

وقال: «تمديد اتفاقية خفض الإنتاج لمدة ستة أشهر أخرى يصب في مصلحة الدول المصدرة، كما أن احتمالية تحسن الأسعار بشكل تدريجي أمر وارد؛ الأمر الذي ينعكس على تعافي الأسعار».

ونوه إلى أن أسعار النفط خلال النصف الأول من العام عادة ما تكون ضعيفة، وتبدأ بالتحسن خلال الربعين الثالث والرابع؛ جراء ارتفاع استهلاك الوقود «البنزين والديزل» خلال فصل الصيف.

وأفاد، بأن الأسعار عند حدود 55 دولاراً للبرميل لا تخدم الدول ذات الإنتاجية المرتفعة مثل فنزويلا، والجزائر فيما تكون مناسبة لدول الخليج، مشيرا إلى أن عودة منصات الحفر للزيادة في الولايات المتحدة الأمريكية؛ جاء جراء الطلب المتزايد للاقتصاد العالمي على الطاقة، وفقاً لـ«عكاظ».

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook