الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

هواة ينشرون طرق لصيد «الضبان».. وتحذيرات طبية من تناول لحومها

Screenshot_3
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - سعود الرفاع:

يمارس الصيادون عدة طرق لصيد الضب إما بإطلاق النار عليه أو بمطاردته ومحاولة مسكه باليد والبعض الآخر يستخدم الماء في إغراق جحره حتى يخرج هربا من الغرق، وهناك طريقة أخرى خاطئة يستخدمها الصيادون من خلال تعريضه للاختناق باستخدام دخان عوادم السيارات وذلك بإيصاله إلى جحره لإجباره على الخروج، لاصطياده وأكله، فيما حذر البعض من خطورته على الصحة.

اضافة اعلان

ويبدأ هذه الأيام محبو صيد الضبان في مزاولة هوايتهم بعد انتهاء البيات الذي يقضيه الضب طوال الأشهر الماضية في جحره، وتعد هذه الفترة التي تأخذ فيها درجة حرارة الجو في الارتفاع بفترة تزاوج الضبان وتكاثرها.

الجدير بالذكر أن هناك تحذيرات طبية من خطورة الإكثار من أكل لحم الضب لاحتوائه على نسبة عالية من الكوليسترول رغم أنه غني بالبروتينات والأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم عن بقية الحيوانات وتختلف القيمة الغذائية للحمه باختلاف الفترة الزمنية لصيده فمثلا تزداد كمية الدهون في بداية موسم الصيد (بعد البيات الشتوي) وتقل في فصل الربيع وبداية الصيف.

من جهة أخرى أوضح عدد من أبناء البادية بأن أكل الضب مفيد وله فوائد كثير، وأضافوا: "منذ أن خلقنا الله ولم نجد إلا العافية بعكس المأكولات الجديدة الآن"، في إشارة إلى تناولهم للحم الضب.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook