السبت، 18 شوال 1445 ، 27 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

استخدام «وعاء الطهي» لشحن الهاتف الذكي

تنزيل
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

قال موقع New Atlas إن باحثين في جامعة يوتا الأميركية بتطوير مادة كهروحرارية خالية من المواد السامة، التي نجدها بكثرة في المواد الأخرى، حيث تتسم هذه المادة بفاعليتها، فضلاً عن أنها تعتبر في متناول الجميع، حيث يمكن استخدامها في الأجهزة التي نستعملها بصفة يومية.

اضافة اعلان

وبحسب huffpostarabi، تعمل الأجهزة الكهروحرارية من خلال توظيف الاختلاف في درجات الحرارة بين قطبي المادة، وتنتقل حاملات الشحنات بالمادة من القطب الساخن إلى القطب البارد، لتخلق بذلك تياراً كهربائياً.

وتعتبر المشْكلة الأساسية في أن معظم هذه الأجهزة تعتمد في الغالب على عناصر سامة ومضرة بالبشر على غرار الكادميوم، وتيلوريد، والزئبق، أو قد تكون مكلفة نسبياً وغير فعالة من قبيل أجهزة مولدات الطاقة الكهروحرارية التي يمكن للإنسان وضعها على معصميه.

في المقابل، تتميز المادة، التي صنعها فريق جامعة يوتا، باحتوائها على مزيج من الكالسيوم، والكوبالت، والتربيوم، ما يجعلها بديلاً آمناً وغير مكلف خلافاً للمواد الأخرى.

وقال أشوتوش تيواري، قائد فريق البحث، إنه لا توجد مواد كيميائية سامة، ومن ثم، تعد هذه المادة فعالة للغاية، كما بالإمكان توظيفها في العديد من الاستخدامات اليومية.

وقدّم فريق البحث جملة من الاقتراحات حول أوجه استخدام المادة الجديدة. فعلى سبيل المثال، يمكن أن تُزوّد الكهرباء الصادرة من المجوهرات، والناتجة عن الاختلاف في درجات الحرارة بين حرارة الجسم وبرودة الهواء، أجهزة المراقبة الطبية المزروعة بالطاقة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook