الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«مركز الاستطلاع»: 53% من المواطنين يقرأون الصحف الإلكترونية

jurn
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - واس:

أظهرت نتائج استطلاع للرأي العام حول "اتجاهات السعوديين نحو قراءة الصحف اليومية"، بمشاركة 1016 مواطناً من مختلف مناطق المملكة جاءت نسبة الذكور منهم 55% والإناث45%، تفوق الصحف الإلكترونية في الحصول على متابعة القراء بنسبة 53% بينما حصلت الصحف الورقية على نسبة (23%). وتوزعت بقية الآراء على قراءة الصحف الورقية والإلكترونية معاً بنسبة 16%، بينما جاءت نسبة من يقرأ النسخ الإلكترونية للصحف على شبكة الإنترنت 8% فقط.

اضافة اعلان

وأوضح الاستطلاع الذي أجراه المركز الوطني لاستطلاعات الرأي العام التابع لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني ، أن 39 % من السعوديين ليس لديهم اهتمام بقراءة الصحف اليومية بينما أفاد 23% أنهم يحرصون على قراءة الصحف اليومية بصفة دائمة. وفي هذا الجانب أوضح الأفراد الذين لايقرأون الصحف اليومية أنهم يتابعون الأخبار عبر القنوات التلفزيونية بنسبة أعلى بلغت 35.5% مقابل 4% عبر الإذاعات ، و22% عبر "السناب شات" بينما جاءت متابعة الأخبار عبر "تويتر" بنسبة 20% وبرنامج "الواتساب" بنسبة 12%.

وبيّنت نتائج الاستطلاع أن النساء السعوديات يفضلن قراءة الصحف الإلكترونية بنسبة 52% والصحف الورقية بنسبة 25%، أما الرجال فيفضلون قراءة الصحف الإلكترونية بنسبة أعلى من النساء بلغت 54% وأقل اتجاه الصحف الورقية بنسبة 22%.

وتؤثر الفئات العمرية في اتجاهات الأفراد نحو قراءة الصحف، حيث أكد الاستطلاع أن من تجاوزت أعمارهم 50 سنة يفضلون قراءة الصحف الورقية بنسبة 43%، بينما الشباب في الفئة العمرية من 20 إلى أقل من 30 سنة يفضلون قراءة الصحف الإلكترونية بنسبة 70%.

يذكر أن الاستطلاع نفذ يوم الأربعاء الماضي 12 / 5 / 1438 هـ في فترة زمنية قصيرة بلغت 6 ساعات من خلال منهجية علمية اعتمدت على المقابلة الهاتفية المباشرة مع عينة الاستطلاع عبر مركز اتصال هاتفي مخصص لهذا الغرض.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook