الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

للراحة والرضا.. ابتعد عن «فيسبوك» أسبوعاً

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

توصلت دراسة حديثة إلى أن الحصول على استراحة من موقع التواصل الاجتماعي ‘‘فيسبوك‘‘ يمكن أن يعزز الراحة والرضا عن الحياة، خاصةً بين الأشخاص الذين ‘‘يثابرون‘‘ على الشبكة الاجتماعية ويتفاعلون بنشاط مع الآخرين.

اضافة اعلان

وأظهر بحث أُجري في جامعة ‘‘كوبنهاجن‘‘ بالدنمارك، أن آثار الإقلاع عن فيسبوك لمدة أسبوع كانت أيضاً قويةً بين المستخدمين المفرطين، وأولئك الذين يحسدون أصدقاءهم على الشبكة؛ مما يشير إلى أن الأشخاص الذين يواجهون مشاركات الآخرين بانفعال يمكن أن يستفيدوا أكثر من غيرهم.

وذكر كاتب الدراسة، مورتن تروهولت، من قسم علم الاجتماع في الجامعة، أن النتائج أظهرت أن التغيرات في السلوك، مثل أن يقلل المستخدمون المفرطون من الوقت الذي يقضونه على فيسبوك، أو المثابرون الذي يتفاعلون بنشاط – يمكن أن تُسفر عن نتائج إيجابية.

وأشار إلى أن الأشخاص قد يجدون صعوبة في تغيير سلوكهم؛ إذ اعترف 13% من المشاركين في الدراسة الذين كان من المفترض أن يأخذوا استراحة بأنهم استخدموا الشبكة الاجتماعية؛ لذلك فإن مسألة الإقلاع قد تكون ضروريةً.

وشارك في الدراسة، التي نُشرت في دورية “علم النفس السيبراني ”Cyberpsychology‘‘ السلوك والشبكات الاجتماعية، 1.095 شخصاً، كانت نسبة النساء منهم 86%. وقد وُزِّع المشاركون عشوائياً إلى مجموعتين: الأولى تستمر في استخدام فيسبوك كالمعتاد، والأخرى تتوقف عن استخدام الشبكة الاجتماعية لمدة أسبوع.

وأشارت الاستبيانات التي أُجريت في بداية ونهاية أسبوع الاستراحة من الموقع إلى زيادة في الرضا عن الحياة والمشاعر الإيجابية. وقد وُجد أيضاً أن آثار الإقلاع عن فيسبوك كانت بنسبة كبرى بين المستخدمين المفرطين، والمستخدمين السلبيين الذين يحسدون الآخرين على الشبكة الاجتماعية. هذا ولم يكن هناك تأثير إيجابي للاستراحة بين المستخدمين المعتدلين.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook