الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«وول ستريت جورنال»: تقليص إنتاج الدول غير الأعضاء بـ«أوبك» إنجاز دبلوماسي

bn-qy696_1128as_im_20161127222213
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - ترجمة:

وصفت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، اتفاق الدول المنتجة للنفط غير الأعضاء في منظمة "أوبك" على تقليص الإنتاج النفطي بالإنجاز الدبلوماسي للمنظمة التي تكافح في عالم يتمتع فيه منتجون آخرون بسلطة أكبر على السوق من المنظمة التي تضم 13 عضواً.

اضافة اعلان

وذكرت الصحيفة أن الاتفاق الذي تمّت الموافقة عليه أمس لتقليص الإنتاج وبالتالي خفض التخمة العالمية من النفط الخام يرفع أسعار النفط ويدعم اقتصاد الدول التي تضررت من تراجع السوق خلال العامين الماضيين.

ورأت الصحيفة أن الاتفاق يزيل 558 ألف برميل يومياً من النفط الخام من السوق بالتزامن مع خفض "أوبك" لإنتاجها بأكثر من مليون برميل يوميا، ما يعني إزاحة 2% من الإنتاج النفطي من السوق.

وذكرت الصحيفة أن اتفاق تقليص الإنتاج من الدول غير الأعضاء بـ"أوبك" إذا جرى تنفيذه وفق الجدول الزمني يمثل مستوى غير مسبوق من التعاون بين الدول المنتجة للنفط.

وقالت: إن الاتفاق هو الأول من نوعه الذي تقنع فيه "أوبك" منتجين من خارجها بالانضمام إلى عملية خفض الإنتاج النفطي منذ 2001م.

وأضافت: أن اتفاق أمس يقلّص الإنتاج بشكل أكبر مما حدث في 2001م، ويضم دول أكثر من تلك التي شاركت في الاتفاق السابق.

ونبّهت الصحيفة إلى أنه للمرة الأولى منذ سبعينيات القرن الماضي يقوم تحالف من الدول يقدر إنتاجهم بأكثر من نصف الإنتاج العالمي بالعمل معاً للتأثير على أسعار النفط.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook