السبت، 18 شوال 1445 ، 27 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الكتابة على الجدران.. بين الهواية والإساءة للمرافق العامة

ba9b71c85c1b0f7056a36d0b75d00972
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

 تواصل – تقرير:

تعد ظاهرة الكتابة على جدران المنازل أو المرافق الحكومية والخاصة من العادات السيئة التي يقوم بها بعض الشباب، والتي تخالف النظام والذوق العام.

اضافة اعلان

تبدأ ظاهرة الكتابة على الجدران مبكرا في مرحلة الطفولة، فالإنسان منذ نعومة أظفاره يحاول التعبير عن شخصيته الصغيرة من خلال ما تنقشه يداه على مقاعد المدرسة، ثم تتطور معه هذه الظاهرة لتصبح منحدراً سلوكياً قد يكون سيئاً في بعض المواقف.

أسباب انتشار الظاهرة

انتشرت ظاهرة الكتابة على الجدران لدرجة شوهت الكثير من المرافق العامة، لتعبر عن المثل الشعبي القائل:  "الجدران ألواح المجانين"، خاصة وأن الكتابة على الجدران وفي داخل الحمامات وبالشوارع العامة منتشرة في أغلب المجتمعات، إلا أن هذه الظاهرة تعتبر في مجتمعاتنا ظاهرة سيئة لما يترتب عليها أحيانا من كلام بذيء أو تخريب للمظاهر العامة وإساءة موجهة للبعض.

ولعل أكثر الأماكن التي تنتشر بها هذه الظاهرة، هي "الحمامات" بالاستراحات العامة على الطرق السريعة، وهي بلا شك ظاهرة غير لائقة لمجتمع مسلم محافظ، فضلا عما تتسبب به هذه الظاهرة من إساءة إلى المظهر العام، ومن الاعتداء على أصحاب البيوت بالكتابة على جدرانهم، وأحيانا لا تخلو الكتابة من الكلام المحظور شرعا أو الداعي لفتنة أو منكر، فهو ممنوع ومحظور شرعا وقانونا.

 علاجها

وفي هذا الإطار أكدت عدد من الدراسات الحديثة أنه يمكن علاج هذه المشكلة من خلال فتح المراكز الصيفية أمام الشباب لقضاء أوقات فراغهم بما يفيدهم وينمي مهاراتهم فيها، وتوعية الطلاب في المدارس بالبعد عن هذا السلوك.

وكذلك ضرورة قيام الجهات المسؤولة وخاصة التربوية بدراسة هذه الظاهرة والتعرف على حجمها وتحديد الأحياء أو المدارس التي تنتشر الكتابة فيها، ووضع خطة عمل لمتابعة تلك الظاهرة وتقويمها.

وقيام المشرفين التربويين أثناء جولاتهم على المدارس بتوعية المجتمع المدرسي وحث العاملين بالمدرسة على توعية الطلاب وتبصيرهم بالأسلوب التربوي المناسب، وعلى المرشد الطلابي بالمدرسة الإعداد لخطة تهدف إلى توعية المجتمع المدرسي بأهمية التعاون للحد من الظواهر السلبية المنتشرة عند النشء وتبصير الطلاب بأبعادها وما ينجم عنها من أضرار نفسية وتربوية واقتصادية.

إضافة إلى التنسيق داخل المدارس بين اللجان وخاصة لجان رعاية السلوك وجماعة الإرشاد والتوجيه وجماعات النشاط الطلابي المختلفة في المدرسة بدراسة هذه الظاهرة وغيرها وتوعية الطلاب في ذلك.

وكذلك استغلال وسائل الاتصال المدرسية كالإذاعة والنشرات والمطويات واللوحات الإرشادية في توعية الطلاب وتعزيز السلوك الحسن لديهم.

ولابد من تأصيل النواحي الجمالية لدى الطلاب والتأكيد عليهم بأن نظافة الجدران في المدرسة وغيرها من المنشآت تعبر عن فهمهم ووعيهم بأهمية النظافة والجمال وجعلها جزءاً من حياتهم اليومية، وغرس مفهوم التربية الوطنية والمحافظة على الممتلكات الخاصة والعامة وأن ذلك أيضا من الرسائل التي أتى بها ديننا الحنيف.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook