الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

مختص يتوقع ارتفاع أسعار الألبان 10% بداية العام المقبل

البان
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
تواصل - الرياض:

توقع المختص في مجال صناعة الألبان المهندس بكر عسيري، أن ترفع شركات الألبان أسعارها 10% مع بداية العام الهجري المقبل، مبيناً أن شركات الألبان تطالب بتمديد فترة انتهاء منتجاتها من سبعة إلى عشرة أيام لتقليل الخسائر التي تتعرض لها من جراء قصر مدة الصلاحية لمنتجاتها الحالية.

اضافة اعلان

وأرجع "عسيري" ارتفاع أسعار الألبان وتقليص حجم عبواتها إلى ستة عوامل منها: زيادة أسعار مدخلات الإنتاج‏ المحلية أو المستوردة، وزيادة أسعار الطاقة كالديزل والبنزين، فضلاً عن ارتفاع التعرفة الكهربائية والمياه، إضافة إلى زيادة رسوم وزارة العمل على العمالة الأجنبية، ووقف زراعة الأعلاف محلياً، وفقاً لـ"الرياض".

وأضاف: أن طاقة المصانع التصنيعية أقل من طاقة المزارع الإنتاجية ولذلك نلاحظ أن شركات الألبان تقوم بتصريف الكميات الزيادة عن التصنيع من الحليب المنتج في المزارع في قنوات الصرف الصحي.

وأكد "عسيري" أن خفض العبوات دون خفض السعر يعد غشاً تجارياً يتطلب موقفاً حازماً وإجراءات عقابية لمخالفة نظام الأحكام التموينية، مشدداً على أن خفض سعة بعض العبوات للنصف يعني عودة الأسعار إلى الارتفاع مجدداً.

وشدد على أن خفض سعة بعض العبوات للنصف يعني عودة الأسعار إلى الارتفاع مجدداً، وذكر أن تخفيض الكميات مخالفة أخرى لنظام وزارة التجارة لدفع العملاء لشراء العبوات الجديدة بالأسعار الحديثة، مبيناً أن الأمر يحتاج إلى تدخل حكومي لإجبار الشركات على حفظ توازن الأسواق.

يشار إلى أن أربع شركات قامت بزيادة الأسعار لمنتج الحليب والمنكهات بواقع 5 ريالات للكرتون بينما هناك شركتان ملتزمتان بالأسعار.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook