الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

جازان.. وفاة الشيخ زيد محمد المدخلي إثر تعرضه لوعكة صحية

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – جازان:

توفي اليوم الشيخ زيد محمد المدخلي، عن عمر 78 عاما، إثر تعرضه لوعكة صحية، مساء أمس، أدخلته العناية بمستشفى الملك فهد بجازان، فيما سُيصلى عليه عصر غدا الجمعة بمصلى العيد في محافظة صامطة.

اضافة اعلان

والشيخ زيد بن محمد بن هادي المدخلي وُلد بقرية الركوبة عام 1357هـ ونشأ بها، وفيها بدأ دراسته ثم التحق بمدرسة صامطة السلفية، وفي عام 1368 هـ لحق بالشيخ “حافظ” - رحمه الله تعالى- في بيش وقرأ عليه مع الطلاب المغتربين، وعندما فُتح المعهد العلمي في صامطة التحق به، وتخرج به عام 1379/ 1380هـ، ثم التحق بكلية الشريعة بالرياض وبها تخرج عام 1383/ 1384هـ، وقد عُين مدرساً بالمعهد العلمي بصامطة قبل تخرجه وما زال يدرس به حتى أحيل للتقاعد في 1/ 7/ 1417هـ.

وأنشأ الشيخ “المدخلي” أول مكتبة سلفية خيرية في مدينة صامطة عام 1416هـ، تضم ما يزيد على أربعة آلاف كتاب جعلها في خدمة طلاب العلم الذين يأوون إليها من كل مكان، وقد استغل طلاب العلم فترة تقاعد الشيخ في القراءة عليه في الفقه والعقيدة والسنة وشتى العلوم الشرعية ووسائلها، فجُدوِلت له الدروس طوال الأسبوع إلى جانب الدورات العلمية التي يقيمها ومنها دورة الشيخ عبد الله القرعاوي -رحمه الله تعالى- التي ابتدأها في صامطة عام 1415 هـ.

ومن المناصب التي شغلها

1ـ مدرساً بالمعهد العلمي طيلة خمسة وثلاثين 35 عاماً حتى أحيل للتقاعد في غرة رجب عام سبعة عشر وأربع مئة وألف للهجرة 1/7/1417هـ .

2ـ إمامة وخطابة جامعه فترة طويلة وقبل أن ينشأ جامعه كانت خطبه في جوامع المحافظة متجولاً فيها .

3ـ أنشأ أول مكتبة سلفية خيرية في مدينة صامطة عام ستة عشرة وأربع مئة وألف للهجرة 1416هـ تضم ما يزيد على سبعة آلاف 7000 عنوان، جعلها في خدمة طلاب العلم الذين يأوون إليها من كل مكان.

4ـ تأسيسه مع فضيلة الشيخ أحمد بن يحيى النجمي ـ رحمه الله ـ وإشرافه على دورة الإمام المجدد/ عبد الله بن محمد القرعاوي رحمه الله العلمية وهي دورات علمية شرعية متنوعة تقام كل عام في فترة الإجازة الصيفية يؤمها طلبة علم كثر من داخل المملكة العربية السعودية ومن خارجها وقد تأسست عام ستة عشرة وأربع مئة وألف للهجرة 1416هـ .

5ـ رئاسة مجلس إدارة المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بمحافظة صامطة والذي تأسس عام ثلاثةٍ وعشرين وأربعِ مئةٍ وألفٍ للهجرة 1423هـ .

6ـ مشاركته في التوعية الإسلامية في الحج منذ عام ثمانية وتسعين وثلاث مئةٍ وألف للهجرة 1398هـ إلى عام أربعة وعشرين وأربع مئة وألف للهجرة 1424هـ أي مدة سبعٍ وعشرين 27 سنة .

7ـ قيامه بمهمة التدريس في جامعه والفتوى في المنطقة.

"تواصل" تسأل الله أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان. (إنا لله وإنا إليه راجعون).

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook