السبت، 25 شوال 1445 ، 04 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

سائل: هل كتابة ورقة خارجية تُثبت شراكتي في الأرض؟

Screenshot_4
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
استشارة (١٠) الرد من الأستاذ المحامي عبدالعزيز العجلان السؤال السلام عليكم ورحمة الله اشتريت أنا وأخي أرضاً وكتبها في المحكمة باسمه... وكتب لي في ورقة خارجية (أني أنا وياه شركاء في الأرض) وشهد عليها خالي وابن خالي وأختي الكبيرة. سؤالي: هل تنفعني هذه الورقة في إثبات حقي في الأرض بعد زمن طويل؟ الإجابة وعليكم السلام ورحمة الله حياك الله أخي الفاضل بخصوص استفساركم حول إثبات شراكتك في قطعة الأرض مع أخيك وهل الورقة الخارجية تثبت شراكتك في هذه الأرض أو لا؟
فالإجابة أنه بالتأكيد أخي هذه الورقة مع الشهادة تثبت حقك، حتى ولو بعد زمن طويل، مع مراعاة الصياغة الدقيقة: كذكر رقم الصك، وتاريخه، والقيمة المدفوعة في هذه الأرض، وأسماء الشركاء، وأسماء الشهود، وتوقيعهم، وغير ذلك.
فأوصي الجميع بالكتابة للاستيثاق وحفظ الحقوق؛ فأطول آية في القرآن أوصت بالكتابة، قال تعالى: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ )، بل ذهب ابن جرير الطبري وبعض السلف إلى وجوب كتابة الدين، لقوله سبحانه وتعالى: ( فاكتبوه ). وللأسف الكثير من النزاعات والقضايا المنظورة في المحاكم سببها عدم الكتابة.
والله الموفق.
اضافة اعلان
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook