الثلاثاء، 09 رمضان 1445 ، 19 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«أنجلس تايمز»: الاتفاق النووي مع إيران في طريقه للفشل.. وخامنئي عاجز

ايران
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- ترجمة:

قالت صحيفة "لوس أنجلس تايمز" الأمريكية: إن المفاوضين الدوليين اجتمعوا أمس السبت في فِيينا من أجل ما يعتقد أنها الجولة الأخيرة من الدبلوماسية النووية مع إيران، مضيفة أن أمل التوصل إلى اتفاق مُعلَّقٌ على ما الذي يريده حقاً المرشد الإيراني علي خامنئي.

اضافة اعلان

وأشارت الصحيفة، في تقرير لها، إلى أن التوصل إلى اتفاق يحد من البرنامج النووي الإيراني سيكون الإنجاز الدبلوماسي الأهم منذ عقد، وكان هذا الأمر يبدو أنه من الممكن التوصل إليه منذ 2 أبريل الماضي عندما توصل المتفاوضون إلى اتفاق إطار عمل بينهم.

وأوضحت أن الأسابيع الأخيرة شهدت تراجع "خامنئي" عن التفاهمات التي ظهر أن مفاوضيه وافقوا عليها، بإشارته إلى أنه سيرفض السماح للمفتشين الدوليين بالدخول إلى مواقع يشتبه في وجود نشاط نووي بها بما في ذلك القواعد العسكرية.

وتحدثت الصحيفة عن أن القوى الست العظمى التي تسعى للتوصل إلى اتفاق مع إيران أعلنت أن فحص المواقع العسكرية الإيرانية جزء ضروري في أي اتفاق لمنع إيران من تجاوزه، لكنّ "خامنئي" ومسؤولين إيرانيين كبار ونواب أكدوا مراراً أنهم لن يسمحوا بدخول المفتشين لتلك المواقع.

وذكرت أن البعض يعتقد أن "خامنئي" يسعى فقط للحصول على امتيازات جديدة قبيل التوقيع على الاتفاق والحد الزمني في 30 يونيو الجاري، لكن في واشنطن والعواصم الأوروبية، تعمقت المخاوف خلال الأسابيع الأخيرة، فيما يتعلق باحتمالية أن "خامنئي" ربما يكون غير مستعد أو غير قادر سياسياً على تقديم التنازلات المطلوبة من أجل التوصل إلى تفاهم وتسوية مع القوى الأجنبية.

وأشارت الصحيفة إلى وجود توقعات باستمرار المفاوضات حتى بعد 30 يونيو بأيام على أن يتم توقيع الاتفاق منتصف يوليو، حيث من المتوقع أن تشهد هذه الأيام ظهور تهديدات من بعض المفاوضين وخروج آخرين من قاعة التفاوض، وذلك نقلاً عن دبلوماسيين.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook