السبت، 18 شوال 1445 ، 27 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

خارجية أمريكا: ثغرات أمنية أدت لمقتل (4) دبلوماسيين في بنغازي

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – متابعات: وكالات

اعترف مسؤولون من وزارة الخارجية الأمريكية بوجود ثغرات أمنية أدت إلى مقتل السفير الأمريكي كريستوفر ستيفنز وثلاثة دبلوماسيين أمريكيين آخرين في الهجوم الذي تعرضت له القنصلية الأمريكية في بنغازي بليبيا في 11 سبتمبر الماضي.

اضافة اعلان

جاء ذلك خلال جلسة استماع عقدتها لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ لمناقشة التقرير الذي أصدرته لجنة مستقلة مكلفة بالتحقيق في الهجوم.

وقد زاد التقرير من حدة انتقادات الجمهوريين لوزارة الخارجية في ما يتعلق بتعاملها مع ملف الهجوم على القنصلية، وعلى الرغم من تعهد وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون بتطبيق جميع توصيات اللجنة، إلا أن الجمهوريين في اللجنة وجهوا كلمات قاسية اللهجة لمسؤولي الخارجية الذين أطلعوهم على التقرير اليوم.

وقال أحد الأعضاء: "لا استطيع أن أتخيل أننا أرسلنا أشخاصا إلى بنغازي دون توفير الحماية اللازمة لهم بعد المعلومات التي حصلنا عليها من خلال أجهزتنا الاستخباراتية.. وأبسط ما كان على وزارة الخارجية أن تفعله هو تقييم الوضع وعدم إرسال موظفيها إلى هناك في ظل هذا الوضع الأمني”.

ومن جانبهم، اعترف الديمقراطيون بوجود شوائب في أداء وزارة الخارجية، ولكن جون كيري رئيس اللجنة والمرشح لخلافة هيلاري كلينتون في منصب وزير الخارجية ألقى باللائمة على الكونجرس لعدم توفيره ما يكفي من التمويل لوزارة الخارجية.

وقد أعرب الجمهوريون في الكونجرس عن خيبة أملهم من عدم مثول وزيرة الخارجية كلينتون أمام اللجنة لأنها اعتذرت عن الحضور بسبب مشاكل صحية، وأكدوا على نيتهم دعوتها للحضور مجددا للإجابة على أسئلة تتعلق باعتداءات بنغازي.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook