الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«الزامل» يطالب بهيئة لتنظيم العمل التطوعي في المملكة

نجيب الزامل
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - جدة:

طالب عضو مجلس الشورى سابقاً والكاتب الدكتور نجيب الزامل، بإيجاد هيئة متخصصة تُعنى بتنظيم العمل التطوعي في المملكة، بهدف الارتقاء به وبآلياته، في ظل توجه قطاعات عريضة من الشباب نحو ممارسة الأعمال التطوعية لخدمة مجتمعها.

اضافة اعلان

جاء ذلك خلال برنامج "في الخير سوا" التلفزيوني، لدعم المبادرات التطوعية، وهي مبادرة أطلقها شريك البرنامج الخيري جمعية نماء الخيرية (المستودع الخيري بجدة سابقاً)، التي تهدف إلى تعزيز وتنمية ثقافة العطاء والعمل الاجتماعي، وتحويل القطاع الخيري من قطاع خدمي إلى شريك استراتيجي في التنمية المستدامة المحلية.

وقال الزامل في حلقة أول أمس الأحد: "إن الشباب السعودي يمثلون 90% على مستوى منظومة العمل التطوعي لدول مجلس التعاون الخليجي، وهم يعتبرون زخماً هائلاً في خارطة هذا القطاع الذي انتقل إلى مراحل متقدمة محلياً وخليجياً". وذكر أن بعض جهود الفرق التطوعية تجاوزت في حراكها الاجتماعي جمعيات محلية معنية بالتطوع".

واستند الزامل في سياق حديثه على تقرير صحافي لكبرى الصحف البريطانية "الإندبندنت"خلال سيول جدة في 2010، وصفت فيه الشباب السعودي الذي تطوع لإنقاذ المتضررين جراء تلك السيول، بأنهم أكثر شباب قارة آسيا تنظيماً في الدعم اللوجستي لإنقاذ المدن والحواضر الكبرى. وأوضح أن ذلك التنظيم جاء في ذلك الوقت عفوياً وسريعاً على الرغم أنه لم تكن هناك مظلة مؤسسية أو حتى جمعيات تطوعية. وشدد الزامل على أهمية الارتقاء بمنظومة العمل التطوعي السعودي، عبر تعزيز ما سماه بـ "التطوع المتخصص" لا العمل العشوائي العام الذي يقام من دون هدف أو رؤية واضحة، واقترح إيجاد رخصة لممارسة العمل التطوعي.

من جانبه ذهب مساعد المدير العام لجمعية نماء الخيرية الأستاذ صادق النور إلى التأكيد على أن الفرق التطوعية في المملكة، ساهمت بشكل كبير في إظهار الصورة الذهنية الواقعية عن المجتمع السعوديوحقيقة الخيرية التي يعيشها.

وطالب الجمعيات الخيرية، بضرورة فتح نوافذها لاحتواء الفرق التطوعية، ومبادراتهم. وأشار إلى وجود وحدة للعمل التطوعي في الجمعية، ساهمت العام الماضي في احتواء أكثر من 400 متطوع من الشباب، ساهموا في تنفيذ عدد من برامج الجمعية الموسمية وغير الموسمية.

ويتضمن برنامج "في الخير سوا" مسابقة خاصة لتكريم أفضل فريق تطوعي لتحفيزهم على المزيد من العطاء، ويشارك في تحكيمه لجنة من مشاهير وخبراء العمل الخيري والتطوعي بالمملكة.

ويعد البرنامج واحداً من الآليات المبتكرة التي تقوم جمعية نماء الخيرية باتباعها لنشر ثقافة العمل التطوعي القائم على خبرات حقيقية تحقق الاستفادة المثلي من خدمات هذا القطاع في دعم الأسر المحتاجة ضمن استراتيجية شاملة لتطوير العمل التطوعي بما يخدم المجتمع. ويذاع كل أحد في العاشرة مساء بقناة المجد الفضائية.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook