الخريطة التفاعلية
غلق الخريطة
﴿إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذينَ اتَّقَوا وَالَّذينَ هُم مُحسِنونَ﴾.. تلاوة خاشعة للشيخ «عبدالله الجهني» من صلاة الفجر

﴿إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذينَ اتَّقَوا وَالَّذينَ هُم مُحسِنونَ﴾.. تلاوة خاشعة للشيخ «عبدالله الجهني» من صلاة ...

ولي العهد يصل منطقة الجوف

ولي العهد يصل منطقة الجوف

بلدي الرياض يتابع مطالب حي الموسى مع شركة المياه

بلدي الرياض يتابع مطالب حي الموسى مع شركة المياه

مجهول متنكر في «زي نسائي» يحرق سيارة فارهة بجدة (فيديو وصور)

مجهول متنكر في «زي نسائي» يحرق سيارة فارهة بجدة (فيديو وصور)

ذئبان يتجولان في ‎روضة نورة شمال الرياض‎ (فيديو)

ذئبان يتجولان في ‎روضة نورة شمال الرياض‎ (فيديو)

مدني بريدة يحذر: لا تقتربوا من هذا الوادي

مدني بريدة يحذر: لا تقتربوا من هذا الوادي

وفاة وإصابة 6 أشخاص في تصادم مروع على طريق «الخرمة- رنية»

وفاة وإصابة 6 أشخاص في تصادم مروع على طريق «الخرمة- رنية»

الإطاحة بمقيم انتحل صفة رجل أمن في جدة.. عقوبة صارمة بانتظاره

الإطاحة بمقيم انتحل صفة رجل أمن في جدة.. عقوبة صارمة بانتظاره

رغم جائحة كورونا.. 10 تطبيقات حققت نجاحاً كبيراً خلال 2020

رغم جائحة كورونا.. 10 تطبيقات حققت نجاحاً كبيراً خلال 2020

تواصل – فريق التحرير :

بينما يعاني الاقتصاد العالمي حتى الآن بسبب قيام الحكومات بإغلاق قطاعات تجارية كاملة لوقف انتشار فيروس كورونا، كان هناك بعض التطبيقات التي لم تتضرر من ذلك، بل ازدهرت وزادت معدلات نموها بشكل غير طبيعي.

إليك أهم التطبيقات التي حققت نجاحًا كبيرًا خلال عام 2020 بالرغم من أزمة كورونا ، بحسب البوابة العربية للتقنية :

1- Zoom:

قبل عام 2020؛ كان (Zoom) تطبيقًا خاصًا بالشركات، ويكلف العملاء 14.95 دولارًا وما فوق شهريًا لاستخدام الخدمة للاتصال، وكان هناك إصدار مجاني، لكنه لم يستخدم كثيرًا.

الآن يستخدم معظم الأشخاص تطبيق (Zoom) مجانًا، وشهد التطبيق معدل استخدام عالي للغاية، فمن 10 ملايين مستخدم يوميًا في شهر ديسمبر 2019 إلى أكثر من 300 مليون مستخدم يوميًا.

2- تطبيق TikTok:

لقد كان عام 2020 عامًا حافلًا بالأحداث بالنسبة إلى تطبيق (TikTok)، الذي تم تنزيله أكثر من ملياري مرة من متجري جوجل بلاي، وآب ستور على مستوى العالم حتى الآن، حيث سجل التطبيق في الربع الأول من عام 2020 رقمًا قياسيًا جديدًا مع 315 مليون عملية تثبيت على مستوى العالم، وهو أكبر عدد شهده أي تطبيق في ربع واحد.

3- واتساب:

شهد واتساب نموًا كبيرا خلال عام 2020، حيث وصل عدد مستخدميه إلى أكثر من ملياري مستخدم حول العالم خلال شهر فبراير 2020، كما وصل عدد الرسائل المرسلة عبره إلى 100 مليار رسالة يوميًا في نهاية شهر أكتوبر 2020.

كما كان واتساب هو التطبيق غير المخصص للألعاب الأكثر تنزيلًا في جميع أنحاء العالم خلال شهر نوفمبر 2020 مع ما يقرب من 58 مليون عملية تثبيت، وكانت البلدان التي حصلت على أكبر عدد من عمليات تثبيت التطبيق خلال هذه الفترة هي الهند بنسبة 30% من إجمالي التنزيلات، ونيجيريا بنسبة 10%.

4- تطبيق إنستقرام:

يعتبر إنستاغرام أحد أكثر تطبيقات التواصل الاجتماعي شيوعًا بين الجيل Z وجيل الألفية، لذلك من الممكن أن يُطلق على هذا العقد اسم (عقد إنستاغرام) Instagram Decade؛ فقد مرت 10 سنوات فقط منذ إطلاق هذا التطبيق في عام 2010، ولكنه الآن ذا تأثير كبير جدًا على المستخدمين، والعلامات التجارية.

يتخطى عدد مستخدمي إنستاغرام مليار مستخدم نشيط شهريًا، كما يتخطى عدد مستخدمي قصص إنستاغرام 500 مليون مستخدم يوميًا، ويستخدم إنستاغرام للأعمال التجارية أكثر من 25 مليون شركة في جميع أنحاء العالم، ويقوم أكثر من 200 مليون مستخدم لإنستاغرام بزيارة حساب تجاري واحد على الأقل يوميًا..

5- تطبيق Netflix:

وصل معدل تنزيل تطبيق (Netflix) خلال يومي 5 و 6 ديسمبر 2020 فقط إلى ما يقرب من 3.6 مليون عملية تثبيت على مستوى العالم، بزيادة قدرها 200% في عطلة نهاية الأسبوع وفقًا للتقديرات الأولية من Sensor Tower.

6- تطبيق Teams من مايكروسوفت:

أطلقت شركة مايكروسوفت تطبيق (Teams) لمكالمات الفيديو خلال عام 2017، وكانت تستهدف به المؤسسات، ولكن مع بداية حائجة فيروس كورونا أتاحته للجميع، وخلال عام 2020 ارتفع معدل استخدامه بشكل كبير حيث وصل إلى 44 مليون مستخدم نشيط يوميًا بحلول مارس 2020، ثم وصل إلى 75 مليون مستخدم نشيط يوميًا بحلول أبريل 2020.

وفي أكتوبر 2020؛ أعلنت شركة مايكروسوفت أن تطبيق (Teams) لديه أكثر من 115 مليون مستخدم نشيط يوميًا، كما زاد عدد المؤسسات التي تستخدمه من 50,000 في عام 2017 إلى 500,000 في عام 2020.

7- تطبيق Google Meet:

شهد تطبيق (Google Meet) زيادة غير متوقعة في التنزيلات بسبب جائحة كورونا، حيث تجاوز الآن 100 مليون عملية تنزيل في متجر جوجل بلاي فقط، وقد نمت شعبيته بشكل كبير بعدما أتاحته جوجل يوم 29 أبريل 2020 مجانًا للجميع، واتجهت إليه المؤسسات والمستخدمين بعد ظهور مشكلات أمنية كبيرة في تطبيق Zoom.

8- تطبيق Google Classroom:

شملت عمليات الإغلاق التي بدأت في نهاية شهر مارس 2020 – بسبب فيروس كورونا – المدارس أيضًا في جميع أنحاء العالم، وبناءً عليه زادت عمليات تنزيل تطبيق (Google Classroom) حيث لجأ إليه الطلاب والمعلمون حول العالم من أجل الدراسة، وصعد إلى قمة تطبيقات التعليم في جميع متاجر التطبيقات. وقد تجاوز تطبيق (Google Classroom) الآن 100 مليون عملية تنزيل في متجر جوجل بلاي.

9- يوتيوب:

شهد يوتيوب معدل استخدام عالي جدًا خلال عام 2020 بسبب جائحة كورونا أيضًا، فقد وصل إجمالي عدد مستخدمي منصة يوتيوب خلال عام 2020 إلى ملياري مستخدم نشيط شهريًا، ويشاهد الأشخاص يوميًا أكثر من مليار ساعة من الفيديو، كما أن أكثر من 70% من وقت مشاهدة يوتيوب يكون عبر الأجهزة المحمولة.

10- تطبيق Disney Plus:

لم تكن خدمة (Netflix) هي خدمة البث الوحيدة التي توسع نطاقها بحثًا عن جمهور أوسع، حيث احتفلت (Disney Plus) بالذكرى السنوية الأولى لإطلاقها في نوفمبر من خلال طرحها في عدد قليل من الأسواق الجديدة.

ففي 17 نوفمبر 2020، أصبحت خدمة (Disney Plus) متاحة في كل من المكسيك والأرجنتين والبرازيل وكولومبيا وأسواق أخرى في أمريكا اللاتينية. ونتج عن ذلك ما يقرب من 25 مليون عملية تثبيت على مستوى العالم في نوفمبر، أي حوالي خمسة أضعاف عمليات التثبيت التي حدثت في أكتوبر.

التعليقات (٠)اضف تعليق

أضف تعليقًا

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use theseHTMLtags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>