الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

ارتفاع أسعار الجملة في الربع الثالث 1.9%

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

 تواصل – متابعات:
بلغ مؤشر الرقم القياسي العام لأسعار الجملة للربع الثالث من العام الحالي 2012 م 156.8 نقطة مقابل 155.6 للربع الثاني، ويعكس ذلك ارتفاعاً في مؤشر الربع الثالث بنسبة 0.8%.اضافة اعلان
وعزت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات في بيان لوكالة الأنباء السعودية ذلك إلى الارتفاع الذي شهدته 8 أقسام رئيسة من الأقسام المكونة للرقم القياسي لأسعار الجملة في مؤشراتها القياسية، وهي السلع الأخرى التي ارتفعت بنسبة 8.8%، المواد الكيميائية والمنتجات ذات الصلة التي ارتفعت بنسبة 1.7%، السلع المصنعة المتنوعة التي ارتفعت بنسبة 1.7%،المواد الغذائية والحيوانات الحية التي ارتفعت بنسبة 1.1%.
كما ارتفع قسم الآلات ومعدات النقل في الربع الثالث بنسبة 0.6% وقسم المشروبات والدخان بنسبة 0.1% وقسم الزيوت والدهون الحيوانية والنباتية بنسبة 0.1% وقسم السلع المصنعة المصنفة حسب المادة بنسبة 0.1%.
وفي المقابل سجل قسم رئيس واحد انخفاضاً في مؤشره القياسي، وهو قسم المواد الأولية باستثناء المحروقات بنسبة 0.1%، فيما ظل قسم المحروقات المعدنية والمنتجات ذات الصلة عند مستوى مؤشره القياسي السابق.
وأوضحت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات أن مؤشر الرقم القياسي العام لأسعار الجملة للربع الثالث من العام الحالي مقارنة بنظيره من العام السابق سجل ارتفاعاً بنسبة 1.9% وذلك بسبب الارتفاعات التي سجلتها 8 أقسام رئيسة من الأقسام المكونة للرقم القياسي لأسعار الجملة في مؤشراتها القياسية وهي قسم المواد الكيميائية والمنتجات ذات الصلة التي ارتفعت بنسبة 12.2%، قسم الآلات ومعدات النقل بنسبة 3.3%، وكذلك قسم المواد الغذائية والحيوانات الحية بنسبة 3.2%.
كما ارتفع قسم المواد الأولية باستثناء المحروقات بنسبة 2.2%، قسم السلع المصنعة المصنفة حسب المادة بنسبة 1.1%، قسم السلع المصنعة المتنوعة بنسبة 0.9%، قسم السلع الأخرى بنسبة ارتفاع 0.7%، قسم المشروبات والدخان بارتفاع بنسبة 0.4%.
وفي المقابل سجل قسم رئيس واحد انخفاضاً في مؤشره القياسي وهو قسم الزيوت والدهون الحيوانية والنباتية بتراجع بنسبة 0.5%، فيما ظل قسم المحروقات المعدنية والمنتجات ذات الصلة عند مستوى مؤشره القياسي السابق.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook