الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

العاصفة الترابية تؤجل التشغيل التجريبي لمطار المدينة المنورة الجديد

مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي الجديد بالمدينة المنورة
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – المدينة المنورة:

يبدأ التشغيل التجريبي لمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي الجديد بالمدينة المنورة يوم الأحد 22 جمادى الآخرة الجاري، بعد أن كان مقرراً له يوم غدٍ الأحد.

اضافة اعلان

وأفاد بيان للهيئة العامة للطيران المدني، اليوم، أن التأجيل تقرر نظراً لتأثر الحركة الجوية في معظم مطارات المملكة؛ بسبب العاصفة الترابية التي اجتاحت مناطق المملكة, وحرصاً منها على تحقيق النجاح التام لتشغيل المطار.

وسيكون التشغيل التجريبي للمطار لفترة محدودة, لحين موعد الافتتاح والتدشين الرسمي للمطار؛ من أجل الوقوف على الاستعدادات, والتأكد من جاهزية جميع الأنظمة والأجهزة والمعدات الخاصة بالتشغيل؛ تمهيداً لانطلاق التشغيل التجاري بطاقة استيعابية تبلغ 8 ملايين مسافر سنوياً في المرحلة الأولى من التطوير.

ويعد مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة, أول مطار في المملكة يتم بناؤه وتشغيله بالكامل عن طريق القطاع الخاص, وفق أسلوب البناء وإعادة الملكية والتشغيل (BTO), بالتعاون مع شركة طيبة لتطوير المطارات عبر تحالف يضم (شركة تاف للمطارات القابضة ومجموعة الراجحي القابضة، وشركة سعودي أوجيه المحدودة).

وتقدر مساحة المطار الجديد بنحو أربعة ملايين متر مربع, فيما يضم صالات سفر ومغادرة، تبلغ مساحاتها الإجمالية "153 ألف م2", توفر "16" بوابة سفر متصلة بـ"32" جسراً, تربطها بالطائرات مباشرة, و"64" كاونتراً لإجراءات السفر، و"24" كاونتراً للخدمة الذاتية, يضاف لها "16" كاونتراً خلال موسم الحج.

وجهز بـ"10" مناطق لسيورنقل أمتعة الركاب في صالات الوصول, وست قاعات لانتظار الحجاج بمساحة إجمالية قدرها "10500م2 ", إضافة إلى "200" موقف مخصصاً للحافلات؛ لضمان سهولة وانسيابية حركة الحجاج والمعتمرين.

ووفرت مواقف تستوعب "1500" سيارة, إضافة إلى "200" موقف لشركات تأجير السيارات، ومسجد وساحة مكشوفة تصل مساحتها إلى "3920م2".

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook