الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

حاويات نفايات ذكية بالجبيل الصناعية ترسل إشارات عند قرب امتلائها (صور)

1111
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

 تواصل – عبدالله آل غصنة:

وضعت إدارة النظافة في الهيئة الملكية بالجبيل مؤخرا، حاويات نفايات ذكية في عدة مناطق بمدينة الجبيل الصناعية تحت الأرض، ترسل إشارات عند قرب امتلائها ليتم استبدالها.

اضافة اعلان

يأتي استخدام هذه التقنية، حرصا من الهيئة على استخدام أحدث التقنيات التي من شأنها توفير أكبر قدر من الكفاءة والجودة بأقل تكلفة ممكنة.

وتتميز هذه الحاويات بقدرتها على ضغط النفايات بشكل يقلل مرات النقل للمردم الصحي والتفريغ وتقليل عدد ساعات العمل وبالتالي تقليل التكاليف التشغيلية. ويبلغ حجم كل حاوية تقريباً 10متر مكعب وتم الاستغناء عن 30-35 حاوية تقليدية سعة 4م3.

وتسهم هذه الحاويات بشكل كبير في تسهيل حركة المرور في المناطق التي وضعت فيها حيث توفر ما يزيد عن 35 موقف سيارات، بالإضافة إلى إسهامها في تقليل استهلاك الوقود وخفض الانبعاثات الكربونية الناتجة عن كثرة استخدام الشاحنات الخاصة بنقل الحاويات من وإلى المردم الصحي.

ووفقا للمهندس مانع الحرشان مدير إدارة النظافة بالهيئة الملكية بالجبيل فإن تركيب هذه الحاويات يأتي ظل اهتمام الهيئة الملكية بالجبيل لتحقيق تنمية متوازنة ومستدامة اقتصادياً وبيئياً واجتماعياً وتحقيق مفهوم الإدارة المتكاملة للنفايات.

وقال: "تم تنفيذ هذا المشروع بشكل روعي فيه توفير نظام مغلق بالكامل لتجنب انتشار الروائح الكريهة كما يتمتع هذا النظام بأساليب أمان عالية ومزودة بجهاز يقوم بإرسال إشارة عند قرب امتلاء الحاوية ليتم استبدالها. ويخدم النظام المناطق التجارية التي تخرج كميات كبيرة من النفايات وتكون فيها حركة المرور عالية."

وأشار إلى أنه من المخطط التوسع في هذا المشروع بعد تقييمه فنياً ومعرفة مدى ملائمته لعمليات التشغيل حيث سيتبع هذه المرحلة مراحل عدة تكتمل من خلالها منظومة متكاملة تخدم كامل مدينة الجبيل الصناعية لتشمل عدد من المواقع في وسط المدينة والمناطق الأخرى.

وأوضح، "تتبع إدارة النفايات في الهيئة الملكية نظاماً متكاملاً ويعتبر فريداً من نوعه من حيث عمليات تجميع النفايات ونقلها والتخلص البيئي الآمن منها بالمردم الصحي."

وتابع، أن علميات جمع النفايات من المرافق السكنية والتجارية في الجبيل الصناعية تتم وفق جداول يومية تم إعدادها مسبقاً تلبي احتياجات القاطنين بالمدينة وتعزز ازدهار الأعمال والمشاريع التطويرية من خلال الاعتماد على أحدث أساليب التقنية الحديثة في جميع النفايات حيث تم توفير خدمات مجانية للقاطنين بالمدينة.

وقال إنه يتم تجميع حوالي 7000- 8000 حاوية مختلفة الاحجام (1م3،4م3،9م3) بشكل يومي من جميع المرافق التجارية والسكنية بمدينة الجبيل الصناعية وغسيلها وتعقيمها وصيانتها وإعادة طلائها بشكل دوري.

وتبدأ عملية تجميع النفايات من المرافق المختلفة بالمدينة سواء سكنية أو تجارية ضمن برنامج محدد وأوقات محددة مبنية على نظام تتبع المركبات للتأكد من تفريغ جميع الحاويات بالمدينة ونقلها من خلال أسطول معدات حديث مجهز بأحدث التقنيات إلى المردم الصحي التابع للهيئة الملكية والذي تم إنشاء جميع مرافقه وفق أحدث المعايير العالمية وتقوم بتشغيله والإشراف عليه إدارة النظافة بالهيئة الملكية حيث يتم فيه تجميع كل النفايات البلدية الصلبة والتخلص منها بطريقة بيئية أمنة وفقاً للمعايير العالمية في هذا الجانب.

1111

2222222222

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook