الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

وفد من الجامعة العربية يبحث مع الروسيين الأوضاع في سوريا

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل ـ وكالات:
يتوجه وفد كبير من الجامعة العربية إلى موسكو غدًا برئاسة نائب الأمين العام للجامعة العربية السفير أحمد بن حلي وذلك للتشاور حول تطورات الأوضاع في سوريا والتحضير للدورة الأولى الوزارية للمنتدى العربي الروسي التي ستعقد في موسكو نهاية العام الجاري بمشاركة وزير خارجية روسيا سيرجي لافروف ووزراء خارجية الترويكا العربية " قطر والعراق وليبيا " والأمين العام للجامعة العربية .اضافة اعلان
وأوضح بن حلي في تصريح له اليوم أنه سيتم إجراء مشاورات مع المسؤولين في روسيا حول تطورات الأوضاع في سوريا والمساعي المبذولة حاليًا لمعالجة الأزمة في سوريا ، وذلك بتكليف من الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي .
وحول رؤية الجامعة العربية للأفكار المطروحة حاليًا لتشكيل لجنة اتصال دولية لبحث الوضع في سوريا قال نائب الأمين العام للجامعة العربية : إن موضوع لجنة الاتصال الدولية الخاصة في سوريا مازالت فكرة في طور الاتصال والتشاور بين الجامعة العربية والأمم المتحدة والأطراف المعنية .
وعن رؤية الجامعة العربية لتعليق بعثة المراقبين الدوليين لعملها في سوريا أفاد بن حلي : نحن نرفض وندين ونعبر عن قلقنا الشديد لاستمرار عمليات القتل والعنف في سوريا .. مبينًا أن تحرك الجامعة العربية على المستوى الدولي يستهدف احتواء هذا العنف الذي يشكل هاجس كبير لدى الجامعة العربية لأن العنف أمر مرفوض .
وأكد نائب الأمين العام للجامعة العربية أن خطة كوفي عنان في سوريا وصلت إلى مرحلة تتطلب إعادة التقييم لكل مراحلها بما فيها آلية المراقبة الدولية .. مشيرًا إلى أن آلية المراقبة الآن أمام عائق كبير رغم أن تعليق عمل المراقبين في سوريا هو تعليق مؤقت وليس وقف نهائي لمهمة المراقبين إلا أنه حذر من أنه إذا جرى إعاقة عمل المراقبين فهذا يتطلب إعادة تقييم هذه المهمة برمتها.
وطالب بن حلي بضرورة أن تكون عملية إعادة التقييم لآلية المراقبين بشكل أكثر نجاحًا مع الأخذ بالاعتبار ما قامت به بعثة المراقبين خلال الأشهر الماضية.
وكانت وكالة انترفاكس للأنباء قد نقلت عن مصدر بالبحرية الروسية لم تذكر اسمه قوله أن موسكو تستعد لإرسال قوات من مشاة البحرية إلى سوريا إذا دعت الضرورة لحماية أفرادها ونقل معداتها وعتادها من قاعدتها البحرية في ميناء طرطوس على ساحل البحر المتوسط.
  وقال ناشطون إن قوات الأمن السورية قصفت مناطق للمعارضة في أنحاء البلاد اليوم الاثنين وان ما لا يقل عن 23 شخصا قتلوا في اشتباكات تتصاعد حدتها منذ أن علق المراقبون الدوليون مهمتهم.
 وأضافوا أن المدفعية استهدفت بلدة دوما التي تبعد 15 كيلومترا عن العاصمة دمشق. وظلت البلدة لأسابيع تحت السيطرة الجزئية للمسلحين الذين انضموا للانتفاضة المستمرة منذ 15 شهرا ضد الرئيس بشار الأسد، وقال ناشط في دوما :"لا نستطيع حتى أن نحصي بدقة عدد القتلى لان لدينا الكثير جدا من المصابين الذين يعالجون. لا يوجد وقت للتفكير في أي شئ آخر.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook