الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

المجلس السوري يطالب (أصدقاء سوريا) بتحركٍ عاجلٍ لإنقاذ المدنيين بعد عجز مجلس الأمن

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- وكالات
طالب رئيس المجلس الوطني السوري المعارض عبد الباسط سيدا الأحد "مجموعة أصدقاء سوريا" بالتحرك بمفردها لإنقاذ المدنيين في سوريا في حال عجز مجلس الأمن عن اتخاذ أي قرار بسبب الفيتو.اضافة اعلان
وقال سيدا في مؤتمر صحافي عقده في اسطنبول "نطالب بقوة مجلس الأمن بأن يتخذ قرارا حاسما عن طريق الشرعية الدولية، لكن في حال جوبهنا بفيتو كما لا نتمنى ولا نرغب، فحينئذ سنتوجه إلى مجموعة أصدقاء سوريا لكي تتحرك عاجلا" معتبرا أن "المسألة لا تنتظر موعد الاجتماع المقبل في باريس" للمجموعة المذكورة
وفي ذات السياق ، كانت باريس قد أعلنت أن اجتماع مجموعة "أصدقاء سوريا" سيعقد في السادس من يوليو في باريس. وبرر الناطق باسم الوزارة برنار فاليرو الدعوة إلى الاجتماع "بالتفاقم المقلق للوضع في سوريا"، وسبق أن استخدمت روسيا والصين مرتين الفيتو لمنع صدور قرارين يدينان النظام السوري.
من جهتها ذكرت لجان التنسيق المحلية في سوريا ان 11 شخصا قتلوا بنيران قوات النظام خلال عمليات عسكرية شنتها في مدن ريف دمشق وحمص وحلب ودرعا صباح اليوم وذلك بعد يوم واحد من مقتل نحو 77 شخصا.
وقالت اللجان في حصيلة اولية ان تجدد القصف المدفعي وإطلاق النار في سوريا اليوم اسفر حتى اللحظة عن سقوط خمسة قتلى في ريف دمشق وثلاثة في حمص واثنين في حلب وواحد في درعا.
وأضافت ان عدة مدن في ريف دمشق التي شهدت أمس وقوع مجزرة راح ضحيتها 43 شخصا تتعرض حاليا لحصار خانق من قبل قوات النظام وبخاصة في مدينة (قدسيا) التي تسود حالة الذعر بين أهاليها خشية اقتحامها وارتكاب مجزرة جديدة فيها.
وتحدثت اللجان كذلك عن سقوط جرحى في قصف استهدف بلدة (المليحة) في ريف دمشق فيما جرح آخرون في قصف مماثل تعرضت له بلدة (خان شيخون) في إدلب من قبل حواجز النظام المنتشرة هناك.
وحول قرار رئيس بعثة المراقبين الدوليين في سوريا الجنرال روبرت مود أمس تعليق مهمة بعثة المراقبين حتى إشعار آخر أكدت لجان التنسيق ان 'هذا القرار يؤكد عجز البعثة والمجتمع الدولي في التعامل مع الحدث السوري بقدر من الفعالية والمسؤولية'.
وأعربت عن استغرابها من قرار تعليق مهمة المراقبين بمعزل عن اتخاذ أي خطوات أو قرارات بديلة من شأنها الحد من عنف النظام وإجرامه بحق السوريين.
وقالت أن 'مبادرة المبعوث الدولي والعربي كوفي عنان تجاهلت كل الثغرات التي أحاطت بمبادرته منذ البداية ولم تكن هناك اي محاولات لاستدراك ما شابها من ضعف وعدم قابلية للتنفيذ في ضوء استمرار القمع الوحشي من قبل النظام'.
وأكدت أن عدم التزام النظام بالمبادرة كان أمرا واضحا منذ البداية مشيرة إلى أن الاستمرار في المبادرة لعدة أشهر قبل اتخاذ قرار تعليق مهمة المراقبين ساعد في هدر جديد لدماء السوريين عبر كسب النظام المزيد من الوقت للإجهاز على الثورة السورية.
وقالت لجان التنسيق ان قرار تعليق عمل البعثة يأتي مع توسع العملية العسكرية للنظام وارتفاع كبير في معدلات القتلى والجرحى وسط ظروف إنسانية سيئة للغاية وتسريبات عن قرب قيام النظام بعمليات أوسع واشد إجراما خلال الأسابيع القليلة المقبلة.
ورأت اللجان 'انه من غير المبرر أو المقبول تخلي المجتمع الدولي عن مسؤولياته تجاه شعب يعاني أفظع أنواع القمع والإجرام .. وقرار تعليق مهمة المراقبين يفترض ان يكون مرافقا لقرارات أكثر فعالية وجدية في التعامل مع الحدث السوري وفق ما يقتضيه مبدأ التدخل الإنساني'.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook