الأحد، 18 ذو القعدة 1445 ، 26 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

يمنيون يعيشون على أوراق الشجر..ماذا فعلت بركة الشهر الكريم؟

2023-03-28_21-50-18
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- فريق التحرير:

يأتي شهر رمضان الكريم ليؤكد على التراحم والكرم بين المسلمين دون أن توقفه حدود بلدان، بل يكون الخير فيه عابرًا لحدود الدول وأيضًا القارات.

اضافة اعلان

في هذه الفقرة نلقي الضوء على أحد مشاهد التراحم بين المسلمين، والتي أظهرها رحال كويتي يدعى محمد الميمون بتوفير مليون وجبة إفطار ومواد إغاثة غذائية لفقراء اليمن الذين يعانون أشد المعاناة تحت وطأة حصار جماعة الحوثي الإرهابية.

الفقر في اليمن

تجاوزت نسبة الفقر في اليمن  82% بحسب الإحصائيات، وهذا الوضع جعل كثيرا من المواطنين صائمين حتى في غير رمضان، ومات العشرات منهم بسبب المجاعة مع استمرار الحرب وتدهور الأوضاع الاقتصادية.

مواطنون ينامون في العراء ويأكلون أوراق الشجر، هكذا تتعدد وجوه المأساة في اليمن بسبب ما خلفته الحرب، فهناك آلاف المواطنين النازحين من مدينة لأخرى أو اللاجئين من بلد لآخر بحثا عن الأمان والاستقرار، ويعيش أولئك أوضاعا صعبة نتيجة انعدام الاستقرار.

سرقة الإغاثات

يضاعف تلك المأساة قيام مليشيات الحوثي بسرقة مواد الإغاثة. فقد اتهمها برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة بتحويل الإغاثة إلى غير مستحقيها، فضلا عن بيعها في الأسواق.

ووفقا لتحقيق أجرته شبكة "سي إن إن"، فإن عشرات المناطق التي دمرتها الحرب، تسلمت المعونات الغذائية على الأوراق فقط، وأن الآلاف من الأسر المتضررة لم تصلها المعونات على أرض الواقع.

أزمة إنسانية متفاقمة

وقالت مجلة فورين بوليسي الأمريكية -في تقرير ترجمته مواقع محلية- إن استهداف منظمات الإغاثة وتهديدها من قِبل الحوثيين، يعقد خطر الأزمة ويفاقم الأزمة الإنسانية أكثر، مشيرة إلى استهداف ممثلي المنظمات الإغاثية والإنسانية العاملة في اليمن.

إزاء ذلك، انتقدت الحكومة آلية العمل الإغاثي في البلاد، ودعت إلى تصحيح شامل لذلك، من خلال انتهاج مبدأ اللامركزية في توزيع المساعدات، ومراجعة قوائم الشركاء والموظفين المحليين العاملين، وضمان إيصال المعونات إلى مستحقيها دون تمييز.

اقرأ أيضا

مجاعة تلوح بالأفق.. جبايات مليشيا الحوثي تضاعف معاناة اليمنيين

شعلة نور وسط الظلام

وسط هذه المعاناة المتراكمة والتي لا يمكن تخيلها، وثق الرحال الكويتي، محمد الميموني، مشاهد مؤلمة للغاية من حياة هؤلاء الفقراء في اليمن الذين يصومون ويفطرون على أوراق الشجر في رمضان.

هذه المشاهد تمكن معها الرحال الكويتي من جمع مليون وجبة إفطار لليمن، خلال 24 ساعة.

25 ألف متبرع

وأعلن مشهور مواقع التواصل في الكويت محمد الميموني، عصر الجمعة الماضية، جمع مليون وجبة إفطار، من 25 ألف متبرع، بهدف مساعدة المحتاجين في اليمن.

وأكد الميموني، استمرار حملته لجمع التبرعات، وذلك بهدف التخفيف من معاناة ملايين اليمنيين في البلد التي تشهد حربًا مدمرة منذ 8 سنوات.

وفي وقت سابق، أظهر الرحال الكويتي، حجم التبرعات التي قام بتجميعها، وبدأ بتوزيعها في عدد من القرى اليمنية، وهي عبارة عن سلال غذائية مكونة من الدقيق والفاصوليا والزيت والأرز والتمور.

لحظات سعادة للفقراء

وأطلق الرحال الميموني، حملة بترخيص وزارتي الخارجية والشؤون الكويتية، لمساندة اليمنيين والتبرع لصالحهم، من كافة دول العالم.

ووثق المشهور الكويتي لحظات الفرح والسعادة بتوزيع هذه المساعدات في شهر رمضان الكريم على هؤلاء الكادحين، إذ طلب من إحدى النساء أن تلقي إناء على النار يحوي أوراق الشجر، لتستبدله بالمساعدات الإنسانية وسط فرحة من الجميع.

إشادات كبيرة

وأشاد مغردون على مواقع التواصل الاجتماعي بهذه الحملة، مؤكدين على ضرورة استمرار مظاهر التكافل بين المسلمين وإغاثة الفقراء من المسلمين في كل دول العالم، حتى لا يمر رمضان عليهم وإلا وقد تحسنت أوضاعهم عن طريق توفير المأكل والملبس لهم.

اقرأ أيضا

“الفاو”: نحتاج 71 مليون دولار لمواجهة أزمة الغذاء في اليمن خلال 2023

https://twitter.com/AJArabic/status/1640690197267357701
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook