السبت، 03 ذو القعدة 1445 ، 11 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

نيويورك تايمز: أمريكا وإيران تتجهان لتطبيع العلاقات عبر الصفقات التجارية

15iran-web2-master768
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - ترجمة:

اهتمت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية في تقرير لها بإعلان إيران عن التوصل لاتفاق مع شركة "بوينج" الأمريكية للحصول على طائرات ركاب جديدة للمساعدة في تحديث أسطولها القديم.

اضافة اعلان

وأشارت إلى أن مثل هذا الاتفاق إذا استكمل فسيدر مليارات دولارات كثيرة على شركة "بوينج"، وسيعد أكبر اتفاق تجاري بين البلدين منذ رفع العقوبات المرتبطة بالبرنامج النووي الإيراني قبل 6 أشهر.

وأضافت أن الاتفاق سيرسل أيضاً رسالة قوية بأنه وعلى الرغم من عقود من العداء بين إيران وأمريكا، إلا أنهما الآن يتحركان باتجاه تطبيع العلاقات.

وتحدثت عن وجود إشكاليات كثيرة أمام مثل هذا الاتفاق كبقاء عقوبات أمريكية أخرى على إيران غير مرتبطة بالبرنامج النووي، مثل حظر استخدام الدولار في التجارة مع طهران.

وأشارت إلى أن هذا الأمر جعل كثيراً من البنوك الدولية والشركات المالية تنأى بنفسها عن التعامل مع إيران؛ خوفاً من خرق القوانين الأمريكية.

وذكرت أن كثيراً من المشرعين الجمهوريين وغيرهم ممن عارضوا الاتفاق النووي وحذروا طويلاً من أي مصالحة مع إيران، قد يعارضون اتفاق بوينج.

ونقلت الصحيفة عن بعض منتقدي إيران الأمريكيين تعبيرهم عن تشكيكهم في التقارير المتعلقة بالتوصل إلى اتفاق إيراني مع "بوينج"، واعتبروا أن تلك التقارير مبالغ فيها وجزء من محاولات إيران لإظهار نفسها على أنها شريك اقتصادي شرعي.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook