السبت، 03 ذو القعدة 1445 ، 11 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«مركز المعلومات»: فشل جميع محاولات الاختراق لأنظمة «الداخلية».. ولانوظف النساء

65846546
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- الرياض:

كشف المهندس محمد العسيري، المتحدث الرسمي لمركز المعلومات الوطني في وزارة الداخلية، عن حزمة من التطبيقات والبرامج الإلكترونية التي ستقدم خلال الفترة المقبلة للتسهيل على المواطنين والمقيمين.

اضافة اعلان

وأكد العسيري، أن من أبرزها خدمة التبليغ عن المواليد وحالات الوفاة إلكترونياً في المستشفيات وربطها مع نظام “أبشر”، حيث ستصل شهادة الميلاد و”كارت” العائلة على بريد المستفيد، إضافة إلى الربط مع وزارة العدل لتوثيق وقوعات الزواج والطلاق إلكترونياً، وفقا لـ"الاقتصادية".

وأضاف، "أن لديهم عددا من التطبيقات التي سترى النور خلال الفترة المقبلة في عدد من قطاعات الوزارة، كتطبيق جديد للدفاع المدني اسمه “سلام”، الذي يحول تصاريح السلامة للمصانع والمنشآت التجارية، وإلغاء التعامل الورقي، فضلا عن تطبيق آخر للأحوال المدنية اسمه “أشر” يمكن موظفي الخدمة المدنية في أي مكان من خدمة أي مستفيد من الصم بلغة الإشارة إلكترونياً”.

وأشار المختص التقني في المركز إلى أن محاولات الاختراق للأنظمة الإلكترونية لبرامج وزارة داخلية موجودة، إلا أن جميعها باءت بالفشل، مبينا أن البنية التحتية للمركز آمنة.

وعن توظيف النساء، قال العسيري، "لا توجد أي موظفة من النساء؛ إلا أن المركز يتعاون مع شركات يوجد فيها نساء عاملات.

وتابع، "الشركات التي نتعامل معها تعمل في تطوير البرمجيات فقط، أما المعلومات داخل المركز ففي حفظ تام عن الجميع، فموظف المركز ليس لديه صلاحيات إلا في حدود ضيقة، وحتى الذي لديه صلاحيات متابع، فمثلاً نظام إصدار الشهادات الرقمية التي تستخدم لإثبات الهوية الإلكترونية تخزن في بطاقة الهوية الوطنية، وهناك إحدى الغرف لإصدار الشهادات، فمدير البرنامج ليس لديه صلاحية من شدة الإجراءات الأمنية، حيث إن الذين لديهم صلاحية 3 أشخاص لا يمكن لأي واحد منهم الدخول وحده، إذ لابد من اثنين في نفس الوقت".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook