السبت، 03 ذو القعدة 1445 ، 11 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

لا أدري كم مضى من الحولٌ على بلوغِ مالي النصاب .. فمتى يجب إخراج الزكاة؟

الخضير- الذكاة
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل ـ فريق التحرير:

كشف الشيخ الدكتور عبدالكريم بن عبدالله الخضير، عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للإفتاء سابقًا، عن ماذا يفعل من جهل وقت مضي الحول، والرغبة في إخراج الزكاة في الأوقات الفاضلة.

اضافة اعلان

جاء ذلك في رد من الشيخ الخضير على سؤال ورد في صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي تويتر؛ جاء فيه: لا أدري متى مضى حولٌ على بلوغِ مالي النصابَ، فمتى أبتدئ إخراج الزكاة؟ وهل لي أن أختار الأوقات الفاضلة كرمضان، وذي الحجة، وإن خالف ذلك غلبةَ ظني؟

وأجاب الشيخ بقوله: إذا كنتُ لا تدري بدقةٍ متى مضى الحول فيجب عليك أن تحتاط لنفسك، وتتلمَّس المدة التي بدأْتَ فيها التجارة، أو انتقل إليك فيها المال من الوارث، ولو تَقدَّم الوقتُ بشيء يسير فهو أحوط لك؛ لأن المال مال الفقراء، لا يجوز تأخيره عن وقته.

وأضاف الشيخ: أما كونك تختار الأوقات الفاضلة كرمضان وذي الحجة -على ما ذكرتَ- فلا بأس بذلك على أن يكون الأمر تقديمًا لا تأخيرًا، فإذا قدَّمتَ زكاتَك إلى رمضان، فإنك إذا قدَّمتَ فالتقديم جائز، وأما التأخير فلا.

وتابع: وإذا حددتَ الموعد كرمضان –مثلًا- فإنك تستمر على الموعد الذي اخترتَه لنفسك، ففي ذلك التاريخ من كل سنة تنظر إلى جميع أموالك -وإن كانت تزيد أثناء الحول وتنقص- فتقوِّمها وتزكيها في وقتها، والله أعلم.

[audio mp3="https://api.twasul.info/wp-content/uploads/2022/04/جهل-وقت-مضي-الحول،-والرغبة-في-إخراج-الزكاة-في-الأوقات-الفاضلة.mp3"][/audio] https://twitter.com/ShKhudheir/status/1513990215119032322
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook