الجمعة، 02 ذو القعدة 1445 ، 10 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

رصد فيروس نادر وخطير في بريطانيا.. وهذه أبرز أعراضه

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

ذكرت وكالة الأمن الصحي البريطانية، إنه وللمرة الأولى يتم التعرف على حالات مرض معدي قاتل، ناجم عن فيروس "لاسا"، جرى تشخيص اثنين في بريطانيا، وهناك حالة ثالثة محتملة قيد التحقيق.

اضافة اعلان

وأضافت الوكالة أن تعافي إحدى الحالتين المؤكدة، وأن الثانية تتلقى رعاية متخصصة، والحالات الثلاث ضمن العائلة نفسها في شرق إنجلترا، وترتبط بالسفر الأخير إلى غرب إفريقيا.

يذكر أن حمى "لاسا" مرض نزفي فيروسي حاد، يصاب به من خلال التعرض للطعام أو الأدوات المنزلية الملوثة ببول أو براز الفئران المصابة.

ويمكن لفيروس "لاسا" أن ينتشر من خلال سوائل الجسم، حيث توجد بها أعداد كبيرة من القوارض في مناطق غرب إفريقيا حيث يتوطن المرض، ونادرا ما تحدث الحالات في أماكن أخرى من العالم، وتكون حصرية في الأشخاص الذين يعملون في مناطق موبوءة في مهن عالية الخطورة مثل الطب أو غيرهم من العاملين في مجال الإغاثة.

وذكرت الدكتورة سوزان هوبكنز، كبيرة المستشارين الطبيين وكالة الأمن الصحي البريطانية أنه يمكن التأكيد بإصابة حالتين من حمى "لاسا" في إنجلترا، وحالة أخرى محتملة قيد التحقيق. وحالات الإصابة بحمى "لاسا" نادرة في المملكة المتحدة ولا تنتشر بسهولة بين الناس. وأضافت أن المخاطر العامة على العامة منخفضة للغاية. ويتعافى معظم المصابين بحمى "لاسا" تماما. ومع ذلك، يمكن أن يحدث مرض شديد لدى بعض الأفراد.

وبحسب منظمة الصحة العالمية، تكون أعراض الإصابة بالفيروس تدريجية، تبدأ بالحمى والضعف العام والشعور بالضيق. ثم بعد أيام قليلة يحدث صداع والتهاب في الحلق وآلام في العضلات وآلام في الصدر وغثيان وقيء وإسهال وسعال وآلام في البطن،

وفي الحالات الشديدة قد يكون هناك تورم في الوجه، وسوائل في تجويف الرئة ونزيف من الفم أو الأنف أو المهبل أو الجهاز الهضمي وانخفاض ضغط الدم.

وحوالي 25٪ من المرضى المتعافين يصيبهم الصمم، يعود السمع تدريجيًا لنصف هذه الحالات بعد شهر إلى ثلاثة أشهر.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook