الإثنين، 05 ذو القعدة 1445 ، 13 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

بـ 54 عملية لـ 127 توأمًا من 23 دولة.. المملكة تحقق الريادة العالمية في فصل التوائم السيامية

Screenshot_1
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – واس:

بـ 54 عملية ناجحة، تمكنت المملكة من تحقق الريادة العالمية في العمليات الجراحية لفصل التوائم السيامية المتلاصقة.

اضافة اعلان

ومن تلك المجالات الرائدة التي أحرزت فيها المملكة قصب السبق هو مجال فصل التوائم السيامية، حيث استطاعت المملكة بحمد الله تحقيق الريادة العالمية والإشادة الدولية من قبل الدول والمنظمات ذوات العلاقة، فضلاً عن أهالي التوائم السيامية.

إجراء 54 عملية فصل ناجحة

وعلى مدار 32 عامًا نجح برنامج المملكة لفصل التوائم السيامية في تسطير الإنجازات تلو الإنجازات من خلال إجرائه 54 عملية فصل ناجعة للتوائم السيامية، بدأت باكورة تلكم العمليات التي ينفذها المركز بقيادة المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية رئيس الفريق الدكتور عبد الله الربيعة في 31 ديسمبر 1990م، لتستمر النجاحات حتى اليوم.

 

127 توأماً سيامياً من23 دولة، في 3 قارات

 حيث قيّم البرنامج منذ تأسيسه 127 توأماً سيامياً من23 دولة، في 3 قارات، وأجرى 54 عملية جراحية ناجعة لفصل التوائم السيامية والطفيلية، آخرهم التوأم السيامي العراقي "علي وعمر".

وحسب "واس"، فقد بدأت المسيرة الحقيقية لعمليات فصل التوائم بدأت منذ عملية التوأم السوداني "سماح وهبة" في العام 1992م، التي رافقها تشكيل فريق متخصص لمثل هذه العمليات، وتكللت العملية بفضل من الله ومنّة بالنجاح، حيث عاشت "سماح وهبة" في المملكة واستكملتا دراستهما في الجامعة، وحالياً أنهيتا مرحلة الماجستير.

استقبال التوائم بغض النظر عن العرق أو الانتماء

وانطلاقًا من دور المملكة الإنساني، دأبت على استقبال التوائم السيامية بغض النظر عن العرق أو الانتماء، لرفع المعاناة التي يعيشها التوائم السيامية وذويهم، وهذا ديدن المملكة حيث ضربت أروع الأمثلة في تلبية نداءات أهالي التوائم، والتخفيف من معاناتهم التي يمرون بها، حتى أضحت المملكة موئلاً لهم.

وعلمياً لا توجد أسباب محددة لـ التوائم الملتصقة، إلا أن ما توصل إليه يبرهن على أن التوائم الملتصقة لا تحدث إلا في المرأة التي تولد توائم متطابقة من بويضة واحدة وبشكل وراثي، وهذا يحدث بنسبة نادرة وضئيلة جدًا هي واحد في الألف.

 إنشاء برنامج وطني شامل متخصص في فصل التوائم

ومع زيادة الخبرة السعودية في التعامل مع التوائم السيامية، توسعت الرؤى والأهداف، ولم تقف عند التدخلات الطبية فحسب، بل من خلال إنشاء برنامج وطني شامل "إنسانيًا - علميًا"، متخصص في فصل التوائم المتلاصقة، وليس مجرد عملية جراحية؛ ليكون من العلامات الفارقة للمملكة عالميًا، حيث يعد البرنامج السعودي لفصل التوائم السيامية الوحيد من نوعه على مستوى العالم الذي يتكفل بجميع نفقات العملية والعلاج والتأهيل لما بعد العملية، إلى جانب استضافة والدي التوائم القادمين من الخارج؛ ليكونوا بالقرب من أبنائهم والاطمئنان عليهم طوال فترة الرعاية الطبية.

اقرأ أيضًا: بعد فصل التوأم السيامي.. اليمن تثمن دور المملكة الريادي نجاح عملية فصل التوأم السيامي “سلمان وعبد الله” (فيديو) «الربيعة» يؤكد استقرار حالة التوأم السيامي «شيخة وشموخ» بعد 12 عاما من فصلهما.. “الربيعة” يلتقي التوأم السيامي الأردني محمد وأمجد «السيامي حسن و محمود».. لقاء مؤثر بين «الربيعة» وطفلين مصريين بعد 13 عامًا من فصلهما  
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook