الجمعة، 02 ذو القعدة 1445 ، 10 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«براكين وفيضانات» الكوارث تجتاح إسبانيا .. قتلى وإجلاء العشرات (صور)

فيضانات في شمال إسبانيا4
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

اجتاحت فيضانات عارمة منطقتي نافارا وأراغون في إسبانيا، مما تسبب في وفاة شخصين وإجلاء العشرات.

اضافة اعلان

وأوضحت السلطات الإسبانية، أنه تم إجلاء أكثر من 50 شخصا اليوم الإثنين من مناطق في شمال إسبانيا تعرضت لفيضانات هائلة بعد هطول أمطار غزيرة وتساقط ثلوج.

وفي سرقسطة، عاصمة منطقة أراغون، استعدت السلطات لفيضانات ستضرب المدينة التي يبلغ عدد سكانها 680 ألف نسمة غدا الثلاثاء. بينما في نافارا، وهي منطقة معروفة بمحاصيل الخضر، تفقد السكان الخسائر التي تكبدوها في محاصيلهم بسبب الفيضانات.

وفي هذا السياق، أوضحت خدمات الأرصاد الجوية الإسبانية أن عاصفة شديدة استمرت أياما وذوبان جليد أديا إلى فيضان نهر إيبرو وروافده.

بدوره قال مجلس الوزراء إنه سيصدر إعلان "منطقة كارثية" يخصص تمويل طوارئ للمناطق المتضررة من العواصف.

وفي وقت سابق، قالت صحيفة "لابروبينسا" الإسبانية، إن بركان كومبرى فيخا الذي ثار في جزيرة لابالما الإسبانية، يعيد نشاطه من جديد، مع انفجارات قوية وعمود ضخم من الرماد، وأصبح صوت الانفجارات مدويا في الأماكن البعيدة.

وقال إيتاهيزا دومينجيز، عالم الزلازل في المعهد الجغرافي الوطني (IGN)، إن الانفجارات تعود من جديد من بركان لابالما مشيرا إلى وجود انبعاثًا كبيرًا للرماد في الثوران.

ويمثل ثوران بركان لا كومبرى فيخا أطول ثوران بركاني في الجزيرة وواحد من أطولها التي تم تسجيلها في إسبانيا على الرغم من أنه لا يزال بعيدا جدا عن تيمانافيا في لانزورت الذي كان نشطا في القرن الثامن عشر، والذي استمر نشاطه 6 سنوات.

وحتى الآن، كان بركان تيجويا الأطول في لا بالما، والذي اندلع في 19 مايو 1585 بعد نشاط زلزالي مكثف استمر 84 يومًا وانتهى فى 10 أغسطس من ذلك العام.

 

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook