الأحد، 15 شعبان 1445 ، 25 فبراير 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

أسعار الأغنام

انهيار أسعار الأغنام بشكل مفاجئ في سوق جدة.. تعرف على السبب

رعي جائر - اغنام - مخالفة - الغطاء النباتي
أسعار الأغنام
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو نشره المواطن عبدالقادر آل معيلي، من قلب سوق الأغنام، يقول إن السوق يشهد انهيارًا في الأسعار. وعلق "آل معيلي" على الفيديو الذي نشره عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، بالقول :" لليوم الثاني على التوالي انهيار أسعار الأغنام".

 

سبب تراجع الأسعار

اضافة اعلان

 

وأرجع السبب في ذلك إلى :" ربما بسبب الحلال المستورد أو رخص الأعلاف أو كثرة العرض فاقت الطلب اليوم هذه طليان واغلبها يضحي". وأضاف معلقًا على الفيديو :" اليوم في السوق المركزي بمحافظة جدة وهو تصويري".

 

ردود أفعال متباينة

 

وأثار الفيديو تعليقات وردود مختلفة من المواطنين حول حقيقة هذا الأمر، فقال أحد المعلقين :" بعد التحية .. ما نشاهده بهذا المقطع هو سوق الجملة والذي لا يخدمنا كمستهلكين لأننا ناخذ بالتفريد إما لثلاجة أو لضيف ، ونحن كمستهلكين بسبب ارتفاع الأسعار نرحب بالمستورد لأن السوق وللأسف يسيطر عليه الأجنبي بنسبة كبيرة، وغير ذلك أسعار الذبح لم تعد كالسابق ومبالغ فيها لذلك أقول أهلا بالمستورد وبكل صدر رحب".

 

الانهيار غير صحيح

 

وأضاف آخر :" المحرج ما ينطق الألف ولكن ينطق الرقم الذي بعد الألف عندما يقول ٦٦٠ فهو يقصد ١٦٦٠، كل ما يشاع بانهيار الأسعار غير صحيح.. نرجو من الله أن تعود الأسعار إلى المستوى المعقول فلا يتضرر المشتري ولا المربي".

 

دخول المستورد

 

بينما علق آخر بالقول :" سوق الأغنام إذا ما استغلو المستهلك فترة رمضان وعيد الأضحى متى يستغلونه ! .. أتمنى فعلاً دخول المستورد وبشكل قوي للسوق وتشوف الشريطية يترجونك تشتري منهم ويرضى بالمكسب المعقول". https://twitter.com/Almoaily1/status/1662360065813118976

 

ومؤخرًا، سادت حالة من الفرح في الشارع الأردني عقب قرار المملكة برفع الحظر عن استيراد الأغنام الأردنية.

 

رفع حظر استيراد الأغنام:

 

ونشرت عدة وسائل إعلام أردنية قررت الجهات المعنية في المملكة، استئناف استيراد الخراف الأردنية، بعد وقف استيرادها احترازيا.

 

ونقلت صحيفة رؤيا الأردنية عن مساعد أمين عام وزارة الزراعة للثروة الحيوانية علي أبو نقطة، أن المملكة علقت استيراد الأغنام من الأردن بشكل مؤقت في فبراير الماضي بعد انتشار الحمى القلاعية بين الأبقار.

  

وأوضح أن وقف استيراد الأغنام والأبقار هو إجراء احترازي تقوم به الدول، وما قامت به المملكة إجراء مؤقت.

 

كما بين أيضا أنه تم تصدير أعداد محدودة من الأغنام إلى دول أخرى جوا خلال الفترة الماضية.

 

وأضاف أنه في حال الإصابة بأي مرض يتم إبلاغ منظمة عالمية للصحة الحيوانية، وعند انتهاء المرض يتم أيضا إبلاغ المنظمة.

 

كما نوه أن هناك وضع خاص بين الأردن والمملكة كونها المستورد الرئيسي للأغنام الأردنية، مؤكدا أن المائدة الخليجية ترغب أن يكون " الخروف الأردني" عليها.

 

اقرأ أيضا

مع اقتراب عيد الأضحى.. خبير يكشف أشهر 3 طرق للغش في بيع الأغنام

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook