الأحد، 04 ذو القعدة 1445 ، 12 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

ابتكار يحوّل جوالك إلى جهاز تصوير طيفي

هاتف
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

ابتكر باحثون في مركز أبحاث "في تي تي" بفنلندا، أوّل جهاز محمول للتصوير الطيفي يحوّل كاميرا هاتف "آيفون" إلى نوع جديد من أجهزة الاستشعار البصري.

اضافة اعلان

ويُمكن للتقنية الجديدة فتح باب إدخال مزايا التصوير الطيفي للأجهزة التي يستخدمها المستهلك العادي بتكلفة منخفضة، ما يسمح باستخدام الهاتف المحمول لاختبار جودة الغذاء أو إجراء بعض الفحوصات الطبية.

وتُستخدم كاميرات التصوير الطيفي، التي عادة ما تكون باهظة الثمن، في إجراء عمليات الاستشعار للأغراض الصناعيةـ والبيئيةـ والطبيةـ والفحص الطبي، وتحليل المواد الغذائية، وفقاً للموقع الإلكتروني "ساينس ديلي".

وقالت رئيسة فريق الدراسة بالمركز الباحثة آنا ريسانين: إن مزايا هذه التقنية تظهر في مجال التطبيقات الصحية، مثل ابتكار هواتف محمولة يمكنها التحقّق من وجود ورم سرطاني، وصلاحية الطعام، وهوية المستخدم اعتماداً على البيانات الحيوية "البيومترية".

وأضافت ريسانين: أن الأجهزة الذكية اليوم لديها قدرة كبيرة على معالجة بيانات الصور، واستخدام تقنيات الحوسبة السحابية في التعامل مع بيانات التصوير الطيفي".

ويهدف مركز "في تي تي" إلى التعاون مع شركات التكنولوجيا لإتاحة هذه التقنية الجديدة بشكل تجاري، وطرح منتجات تعمل بتقنيات الاستشعار البصري في الأسواق.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook