السبت، 03 ذو القعدة 1445 ، 11 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

إعادة تدوير النفايات ستسهم بـ120 مليار ريال دخلاً للمملكة في 2035

نائب وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس منصور بن هلال المشيطي0
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – واس:

كشف معالي نائب وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس منصور بن هلال المشيطي، أن إعادة تدوير النفايات ستسهم بـ120 مليار ريال دخلاً للمملكة في 2035.

اضافة اعلان

جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال رعايته ندوة تحت عنوان "الاقتصاد الدائري"، ونظمها "منتدى الرياض الاقتصادي".

إعادة تدوير النفايات

وقال المشيطي إن تعظيم الفائدة من الموارد بتقليل الاستهلاك، وتجنب الهدر أو إعادة الاستخدام أو التدوير للنفايات، سيجعل من النفايات ثروة بدلًا من أن تكون عبئًا اقتصاديًا وبيئيًا وصحيًا.

وأضاف أن الاقتصاد الدائري، أو ما يعرف بالإدارة المتكاملة للموارد يُعد أحد أولويات منظومة البيئة؛ لتحقيق النمو الاقتصادي المستدام، والحفاظ على البيئة، والحد من التلوث وفق أهداف رؤية 2030.

وأوضح أن الوزارة بدأت رحلتها لتحقيق الاستدامة منذ تأسيسها منتصف 2016 م، برؤية تهدف إلى المحافظة على الموارد واستدامة البيئة وتحقيق الأمن المائي والغذائي وجودة الحياة.

العبء البيئي السنوي على الاقتصاد

وتطرق لتكلفة العبء البيئي السنوي على الاقتصاد، حيث أشار إلى أنها بلغت ما يقارب الـ 86 مليار ريال سنويًا بحسب دراسة للبنك الدولي، منها 8 مليارات ناتجة عن سوء إدارة النفايات التي لا تتجاوز في الوقت الحالي 5%.

ولفت إلى أنه في حال الاستمرار بنهج الاقتصاد الخطي تتفاقم التحديات ونفقد فرصًا كبيرة للمحافظة على البيئة، وتحقيق عوائد اقتصادية.

المركز الوطني لإدارة النفايات

وحول تقديرات المركز الوطني لإدارة النفايات، كشف معاليه أن تقديرات المركز تشير إلى أنه في عام 2035 ستسهم إعادة التدوير بدخل يقارب الـ 120 مليار ريال سنويًا.

وتحدث نائب وزير البيئة والمياه والزراعة عن جهود المملكة في تعزيز الاستدامة والتنمية الاقتصادية قائلًا: إن المملكة سارت بخُطا متسارعة لتحقيق المزيد من التنمية البيئية.

واستشهد بإعلان سمو ولي العهد زراعة 10 مليارات شجرة في العقود القادمة، وحماية الغطاء النباتي بنسبة 30% والوصول للحياد الصفري للكربون في عام 2060، وبإعادة تدوير 94% من النفايات عام 2035 بدلاً من هدرها بالمرادم.

اقرأ أيضا:

أمانة الرياض: 7 خطوات للاستفادة من خدمة تسجيل عقد جمع ونقل النفايات من المستفيدين

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook