السبت، 03 ذو القعدة 1445 ، 11 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

أخيرًا.. «الشورى» يناقش قانون الجنسية وإنهاء معاناة «أبناء المواطنات»

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

يناقش مجلس الشورى في جلسته الثلاثاء بعد القادم، التعديلات على نظام الجنسية السعودية، بعد أن أنهت اللجنة المشكلة بوزارة الداخلية دراستها وتعديلاتها.

اضافة اعلان

ومن المقرر أن يناقش "الشورى" تقرير لجنة الشؤون الأمنية بالمجلس، حول مقترحين بتعديلات على نظام جنسية المملكة العربية السعودية، الصادرين بالإرادة الملكية رقم 8/20/5604 وتاريخ 22/2/1374، المقدمين من أعضاء سابقين وحاليين في المجلس (لطيفة الشعلان، هيا المنيع، وعطا السبيتي، استنادا للمادة 23 من نظام المجلس، طبقاً لـ"عكاظ".

ويتناول نقاش "الشورى" المقترحين وما أثير من آراء للتوصل إلى ما يحقق انفراجة حقيقية لكثير من أبناء السعوديات من أب غير سعودي.

وأجرت اللجنة الأمنية بالمجلس دراسة شاملة لمقترح تعديل نظام الجنسية السعودية، بما يتيح منحها لأبناء المواطنات المتزوجات بغير السعوديين، بعد تقديمه في أكتوبر 2016.

وأوضحت عضو المجلس الدكتورة لطيفة الشعلان، أحد مقدمي مشروع تعديل النظام، بأن نظام الجنسية السعودية هو أحد الأنظمة العتيقة، إذ لم يطرأ عليه سوى تعديلات محدودة منذ صدوره منذ أكثر من 6 عقود، رغم التغييرات الهائلة على كافة الأصعدة، وتراكم تجربة المملكة في المجالات الإدارية والتنظيمية والتشريع القانوني.

وقال عضو المجلس عطا السبيتي، أن اللجنة الأمنية انتهت من دراسة المقترح بشكل كامل، مفيدا أن المشروع درس وأخذ طريقه للهيئة العامة التي أقرته بدورها، ويُنتظر أن يأخذ طريقه إلى «الجدولة» حسب أولويات المجلس للتصويت عليه في جلسات قادمة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook