الخميس، 01 ذو القعدة 1445 ، 09 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

تصلب الشرايين يسرّع الشيخوخة.. أبرز طرق الوقاية

GettyImages-1265548867
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

توصلت دراسة جديدة إلى أن عملية الشيخوخة تتأثر بصحة الشرايين التي تنقل الدم والسوائل الأخرى حول أعضاء الجسم.

اضافة اعلان

وعلى وجه التحديد، ربطت الدراسة بين تصلب الشرايين - الذي يحدث بسبب تراكم الترسبات الدهنية، مما يصعب من التدفق خلالها - وتسارع عملية الشيخوخة.

وتوصلت الدراسة التي نُشر في مجلة القلب الأوروبية إلى أن هذه الحالة يمكن أن تسرع عملية الشيخوخة، حتى قبل ظهور أمراض القلب والأوعية الدموية، وفقًا لصخيفة "إكسبريس".

وقام فريق من مركز أبحاث القلب والأوعية الدموية في مركز كارلوس الثالث (CNIC) في مدريد، بتحليل تطور تصلب الشرايين لدى أكثر من 4 آلاف شخص تتراوح أعمارهم بين 40 و 54 عامًا وليس لديهم تاريخ للإصابة بأمراض القلب.

العامل الرئيسي في تسريع الشيخوخة اللاجينية

وأظهرت النتائج، أن الالتهاب الجهازي الذي يحدث لدى الأفراد الذين يعانون من كمية عالية من لويحات تصلب الشرايين قد يكون عاملاً رئيسيًا في تسريع الشيخوخة اللاجينية.

اقرأ أيضًا: فوائد مذهلة.. هل سمعت عن “السمسم الأسود” وتأثيره على القلب والشرايين؟

ويمثل العمر اللاجينى للشخص درجة شيخوخة الفرد بناءً على أنماط الحمض النووي الخاص به. ويمكن أن يكون أكبر أو أصغر من العمر الزمني.

وقال الدكتور فالنتين فوستر، المدير العام لمركز أبحاث القلب والأوعية الدموية في مركز كارلوس الثالث (CNIC)، إن النتائج تثبت أهمية منع تصلب الشرايين.

وأضاف: "هذه النتائج تؤكد فوائد الحد من الالتهاب من خلال اتباع أسلوب حياة صحي أو تناول أدوية معينة ، مثل الستاتينات المخفضة للكوليسترول. تشكل متابعة هذه المجموعة أحد أهم دراسات الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية في العالم".

عوامل الإصابة بتصلب الشرايين

وفقًا لهيئة الخدمات الصحية ببريطانيا، فإن احتمالية الإصابة بتصلب الشرايين مرتبطة بعدد من العوامل، من بينها:

اقرأ أيضًا: دراسة: قلة النوم تزيد خطر الإصابة بانسداد الشرايين

- أكثر من 65 عامًا, -التدخين. -ارتفاع نسبة الكوليسترول. -ارتفاع ضغط الدم. -وجود أقارب مصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ولتقليل المخاطر توصي بالآتي:

-تناول طعام صحي وتناول كميات أقل من الدهون المشبعة والسكر. -التمرن بانتظام. -الحفاظ على وزن صحي. -المحافظة على مستويات السكر في الدم للمصابين بالسكري. -تجنب تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة مثل الزبدة والكيك واللحوم الدهنية والمعالجة والجبن.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook