الإثنين، 05 ذو القعدة 1445 ، 13 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

أخطاء قاتلة في الإسعافات الأولية.. ماذا عن إرجاع الرأس للخلف أثناء النزيف؟

-dwrt-alasafat-alawlyt-afqyt-1640175596
اسعافات أولية
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
عمل الإسعافات الأولية لإنقاذ حياة شخص يعتبر أمرا في غاية الأهمية، لكن هناك أمور لا يُحتمل الخطأ فيها.

موقع "ويب طب"، كشف عددا من هذه الأخطاء الشائعة في الإسعافات الأولية، والتي يمكن أن تشكل خطورة على حياة المصاب، ومن أهمها:اضافة اعلان

أخطاء شائعة في الإسعافات الأولية:
1-وضع الثلج على الحروق: هذا أمر خاطئ، قد يؤدي للإصابة بالحرق البارد، كما لا يجب أن تقوم بتغطية هذه المنطقة بالضمادات لأن هذا قد يسبب تضاعف المشكلة.
أيضا لا يصح استخدام البن، أو معجون الأسنان، وغيرها من المنتجات التي يُعتقد بأنها تخفف من الحروق؛ لأن لها العديد من الآثار السلبية والمخاطر.

2- طرق المصاب بالاختناق على ظهره: الأفضل في حالة إصابة شخص بضيق في التنفس:
-أن تأخذه على الفور إلى مكان مفتوح يستطيع التنفس فيه بصورة أفضل.
- توفير التهوية اللازمة بأي طريقة.
- يجب أن تعرض منطقة الرقبة للهواء، وخاصةً في حالة ارتداء ملابس تغطي الرقبة، حتى تساعده ليسترخي ويتنفس بعمق ويتخلص من حالة الاختناق.
3- إرجاع الرأس للخلف أثناء نزيف الأنف:
يتبع كثير من الأشخاص طريقة إرجاع الرأس للخلف للتخلص من نزيف الأنف وهو أمر غير صحيح؛ لأنك بهذا تسبب نزول الدم في الحلق وابتلاعه.
والطريقة الصحيحة للتعامل مع هذه الإصابة هي ميل الرأس إلى الأمام قليلًا، وأثناء هذا يجب الضغط على جانبي الأنف بالأصابع لمدة 5 إلى 10 دقائق.
وفي حالة عدم توقف الدم بعد مرور 15 دقيقة فيجب الإسراع بالمصاب إلى الطبيب.
4- الضغط على بطن الغريق: قد يتعامل بطريقة خاطئة مع الشخص الذي تم إنقاذه من الغرق والذي ابتلع كم كبير من الماء فيقوموا بالضغط على بطنه، أو وضع اليد في فمه، وهذه الأمور لا تساعد في إنقاذ حياته بل يمكن أن تزيد من مخاطر المشكلة.
التصرف الصحيح في هذا الموقف هو رفع رأس الشخص لأعلى، وهز كتفه برفق والنداء عليه بصوت عالي لمساعدته في استعادة الوعي.
5- وضع أي مواد على الجروح: إذا أصيب أحد الأشخاص أمامك بجرح عميق فلا تحاول أن تضع له أي مواد على هذه الجروح؛ لأنك لا تضمن ما إذا كانت هذه المواد نظيفة بالدرجة الكافية أم لا؟
6- تحريك الشخص الذي سقط: يجب الحرص في التعامل مع الشخص الذي سقط، وعدم تحريك مختلف أعضاء الجسم، كما لا يجب القيام بدور الطبيب ومحاولة إعادة العظم لمكانها حتى لا تتفاقم المشكلة، فما عليك فعله هو تثبيت الأماكن التي يتألم منها الشخص وعدم تحريكه إلا خلال وجود الطبيب المختص.
7- تحريك الشخص فاقد الوعي: من الأمثلة على أخطاء شائعة في الإسعافات الأولية في حالة فقدان شخص لوعيه أن تقوم بتحريكه، أو محاولة إيقافه، أو مساعدته في الجلوس، فبهذا تقوم بإعاقة وصول الدم بشكل سريع إلى المخ، وبالتالي سوف تزداد المدة التي يفقد فيها وعيه.
التصرف الصحيح هنا هو رفع ساقي الشخص لأعلى من مستوى رأسه، والقيام بتدليك الوتر الذي يوجد بين الكتف وأول عظام قفصه الصدري، وأثناء هذا لا تتوقف عن الحديث معه؛ لأن حاسة السمع هي الحاسة الأخيرة التي تتوقف عند الإغماء.
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook