الخريطة التفاعلية
غلق الخريطة
ولي العهد يصل منطقة الجوف

ولي العهد يصل منطقة الجوف

بلدي الرياض يتابع مطالب حي الموسى مع شركة المياه

بلدي الرياض يتابع مطالب حي الموسى مع شركة المياه

مجهول متنكر في «زي نسائي» يحرق سيارة فارهة بجدة (فيديو وصور)

مجهول متنكر في «زي نسائي» يحرق سيارة فارهة بجدة (فيديو وصور)

ذئبان يتجولان في ‎روضة نورة شمال الرياض‎ (فيديو)

ذئبان يتجولان في ‎روضة نورة شمال الرياض‎ (فيديو)

مدني بريدة يحذر: لا تقتربوا من هذا الوادي

مدني بريدة يحذر: لا تقتربوا من هذا الوادي

وفاة وإصابة 6 أشخاص في تصادم مروع على طريق «الخرمة- رنية»

وفاة وإصابة 6 أشخاص في تصادم مروع على طريق «الخرمة- رنية»

الإطاحة بمقيم انتحل صفة رجل أمن في جدة.. عقوبة صارمة بانتظاره

الإطاحة بمقيم انتحل صفة رجل أمن في جدة.. عقوبة صارمة بانتظاره

نائب أمير منطقة جازان ينقل تعازي القيادة لوالد وذوي الشهيد «العريف معافا»

نائب أمير منطقة جازان ينقل تعازي القيادة لوالد وذوي الشهيد «العريف معافا»

دع الخلق يحترقون!

دع الخلق يحترقون!
ناظم القحطاني

لا شك أن موضوع “الحُريات” – بجميع أشكالها – أصبح من أكثر المواضيع جدلًا في مجتمعاتنا المُعاصرة؛ على مستوى مواقع التواصل الإجتماعي تحديدًا، وبين النُخب والمثقفين وطلبة العلم خاصةً.

مفهوم الحُريّة مفهوم واسع جدًا، لذلك زاد الإختلاف في تحديد ماهي الحرية وهل لها حُدود أم هي مُطلقة، وإن كانت لها حُدو؛ فهل مازال مُصطلح “حُريّة” مناسبًا لها؟

عندما نتحدث عن الحُرية فبطبيعة الحال أننا نذكُر أحد أهم ما يناقضها وهو:
“التدخُل في شؤون الآخرين”

رُغم هذه المُقدمة إلا أننا لن نتحدث عن الحريّة ها هنا، ولكن عن تصرفات مجموعة معيّنة مُعلّقة بالحريّة ودائمًا ما تُحارب لأجلها، وفي الظاهر هُم أحرار ولكن في الحقيقة هُم “عبيدُ الحريّة” أو غُلاةً فيها.

عندما تسأل أحد هؤلاء الإخوة عمّا هو أسمى في حياتنا، فسيذكر لك بأنه الدين الذي خُلقنا لأجله، وإن أردف قائلًا: لكن الحياة الدنيا لها نصيبها – بلا شك -.

الإشكال الذي نريد أن نُعريه ها هنا، هو أن “غُلاة الحرية” هؤلاء؛ دائمًا ما يرفعون شعارهم الرنّان:
“دع الخلق للخالق”

إلا أنّهم يُناقضون أنفسهم بأنفسهم بذلك، كيف؟
تجد أن ظاهرهم العلم والأدب والثقافة، فعندهُم من المعلومات والخبرات مايكفي للإصلاح والتوعية؛ فلا يُمانعون بأن يتناصح الناس فيما بينهم في كل شيء، فإن لاحظ أحد أن آخرًا قد أخطأ في سلوكٍ صحي مثلًا، تأتيه النصيحة على طبقٍ من ذهب، أو شخصًا استثمر ماله في مشروعٍ خاسر، نصح وأنكر عليه أحدهم بحكم خبرته أو تجربته السابقة حتّى لا يخسر ماله، والأمثلة غيرها كثير،وذلك رائع.

إلا أن المصيبة الأعظم، أنه عندما يُخطئ أحدهم في مسألةٍ فقهيةٍ أو عقائدية شرعية، ونصحناه وخشينا على نفسه من خسارةٍ أكبر، تأتيك عاصفة من النياح:
“دع الخلق للخالق يا مُتخلّف!”

عجيب، ألستُم توجهون الناس إلى الصحيح والأحسن في أمور حياتهم وإن لم يطالبون بذلك؟ وهذا بلا شك أمر إيجابي وفطري.
لكن لماذا لا يكون ذلك تدخل في شؤون الآخرين أيضًا؟ رغُم أن من خسر ماله أو صحته أو دراسته فلن يضر غيره أبدًا، فدع الخلق للخالق ياسيّد!

كأني بك ترى من يشرب خمرًا فتنصحه قائلاً:
سيتلف كبدك!
ونقول نحن:
صحيح، وهو كبيرةٌ من كبائر الذنوب كذلك
فتُاهجمنا بشدّة وعيناك في إحمرار:
“دع الخلق للخالق؛ فذلك بينه وبين ربّه!”
قضيتك كانت صحيّة، وقضيتنا كانت شرعيّة، فإن كنت ترى بأننا تدخلنا في حريته الدينية، فأنت كذلك قد تدخلت في حريته الصحيّة!

لماذا عندما أمد يدي إلى أخي كي ألقفه فلا يقع في الحفرة تصفقون لي، ولكن عندما تعلمون أني مددتها لأمرٍ أخروي وليس دنيوي قلتم:
“دع الخلق للخالق”
وكأنكم تقولون:
“دع الخلق يحترقون”!؟

أليست المسائل الأخروية هي الأسمىٰ والأهم من تلك الدنيوية؟ فلما تُفرّقون في نوع النصيحة فإن كانت للدنيا قبلتوا إشاعتها وإن كانت لله رفضتموها!؟

‏غُلاة الحرية تجدهم يناصحون في مسائل دنيوية كوجوب الحفاظ على الصحة كما ذكرنا، لكن عندما نأتي للمسائل الأخروية وهي الأسمى؛ يصرخون: دع الخلق للخالق!

قد يقول قائل بأن علاقة العبد مع ربّه لن تضر الآخرين وإن فسدت، نقولُ له بأنّ علاقة الشخص مع صحته وعلمه وماله لن تضر الآخرين كذلك!

بعد كُل هذا، فإنّ الحقيقة وكل الحقيقة بكل إختصارٍ شديد:
أنكم تخافون من “الدين” ولا تُحبون “الناصحين”.

﴿فتولى عنهم وقال يا قوم لقد أبلغتكم رسالة ربي ونصحت لكم ولكن لا تحبون الناصحين﴾ [الأعراف: ٧٩]

___________
ناظم القحطاني
تويتر: i_Nazzz

التعليقات (٣)اضف تعليق

  1. ٣
    عيون الحب

    لله درك اخي الكاتب موضوعك راق لي كثير اشكرك على طرحك المتميز

  2. ٢
    مواطنة

    أنكم تخافون من “الدين” ولا تحبون “الناصحين”

    قال تعالى: ” لقد أبلغتكم رسالة ربي ونصحت لكم ولكن لا تحبون الناصحين”
    ….

    جميل أستاذ ناظم، أجدت في نظم العبارات والتسلسل، ومن ثم ضيقت الخناق على أفواه المغرضين المعادين لدين رب العالمين.

  3. ١
    مواطنة

    الله يسر أمرك ويسعدك ويوفقك كلام جميل جدآ إلى الأمام