السبت، ٣ ذو الحجة ١٤٤٣ هجريا ، الموافق ٠٢ يوليو ٢٠٢٢ ميلادى

الغذاء والدواء: 4 مليارات قيمة الأجهزة الطبية الموردة للسعودية في العام

الغذاء والدواء: 4 مليارات قيمة الأجهزة الطبية الموردة للسعودية في العام


تواصل – متابعات:
أوضح الدكتور صالح الطيار، نائب الرئيس التنفيذي لقطاع الأجهزة والمنتجات بهيئة الغذاء والدواء، البدء بتنظيم جديد من شأنه التحكم في استيراد الأجهزة والمنتجات الطبية الموردة للمملكة من خلال اشتراط حصولها على إذن بالتسويق من الهيئة قبل توريدها، وذلك في غضون 30 يوما.
وأضاف الطيار، أن هناك 6 مسببات أعاقت استيراد 740 ألف منتج طبي عبر 9 منافذ، فيما أجازت فسح منتجات وأجهزة طبية تجاوزت قيمتها 4 مليارات ريال خلال 12 شهرا. بالإضافة إلى أن المتطلبات اشترطت إجازة الجهاز المنتج الطبي من إحدى دول فريق التجانس العالمي (الولايات المتحدة الأمريكية، كندا، الاتحاد الأوروبي، استراليا، اليابان)، وتسويقه فيها، إضافة إلى استيفائه لاشتراطات الهيئة المتمثلة في اشتراطات النقل والبطاقة التعريفية وأدلة التشغيل وموافقته للمواصفات الكهربائية السعودية.
وشدد الطيار على أنه لن يسمح بدخول أي جهاز أو منتج طبي مخالف، وسيتم استكمال المرحلة الأخيرة في منظومة رقابة الأجهزة والمنتجات الطبية من خلال البدء في إصدار إذن التسويق للأجهزة والمنتجات الطبية قبل توريدها غرة ربيع الأول المقبل.
مؤكدا أنه لن يسمح باستيراد أي جهاز أو منتج طبي مالم يكن حاصلا على إذن تسويق من الهيئة، ولن يسمح لأي مورد بالاستيراد ما لم يرخص للشركة الموردة من قبلنا” قائلا” إنه تم تسجيل أكثر من ألف شركة بالسجل الوطني للأجهزة والمنتجات الطبية بالهيئة تم ترخيص 321 شركة منها حتى الآن”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *