الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الكاريكاتير وكسر الممانعة..!

عفاف
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد:

إن من أعظم ما واجهه العلمانيون وأصحاب الأجندات التغريبية في بلادنا مذ بدؤوا مخططاتهم المغرضة للنيل من دينِ وأمنِ هذه الدولة المباركة -هو الممانعة المجتمعية الراسخة، والنابعة بفضل الله من تدين هذا المجتمع، وحفاظه على قيمه وثوابته، يضاف إلى ذلك طبيعة نسيجه الاجتماعي المتماسك الحريص على صيانة المرأة ورعايتها والحفاظ عليها، وعدم الزجِّ بها في حضيض الابتذال والتفسخ لأجل لقمة عيش، أو قضاء حوائج، أو تحصيل منافع.

اضافة اعلان

 ولا أحد ينسى أو ينكر كيف كان التكافل والتكاتف إلى عهد قريب أمانا بعد الله لكل امرأة حتى من لا تجد عائلا أو ولياً، فالمجتمع حولها يرعاها ويحتسب الأجر في كفالتها.

وقد استخدم أصحاب الأجندات الخارجية عدة وسائل للنيل من هذه اللحمة الاجتماعية الفريدة، وتفكيكها وإضعافها، بغرض الوصول للمرأة.

ومن بين تلك الوسائل أسلوب تغيير القناعات والتأثير الفكري البطيء والعميق على مجموع أفراد المجتمع، بطريقة ناعمة لا شعورية وغير مباشرة، مستخدمين في ذلك مختلف وسائل الاتصال والتأثير الممكنة.

ويتصدر فنّ "الكاريكاتير" هذا المجال فهو سريع الانتشار سريع الاستيعاب، ونظرا لطرافته ولذاعته فإنه يبقى في ذاكرة المتلقي ووجدانه مدة طويلة، ويُسهم في تغيير مبادئه وقناعاته الراسخة بطريقة غير عاجلة لكنها قوية المفعول!.

وتصرّح أول رسامة كاريكاتير في المغرب عن هدفها بأنه: «كسر جدار الفارق النوعي المتمثل في الجنس الذي يكرّم الرجل ويسخر من المرأة، ويحط من قيمة قدراتها في مختلف المجالات».

ووفقا لصحيفة الشرق الأوسط فقد ذكرت دراسة علمية أعدتها الدكتورة سامية عبد الوهاب -أستاذ الصحافة بكلية الآداب جامعة المنوفية- أن فنّ الكاريكاتير له تأثيره البالغ الذي قد يفوق آلاف الكلمات أو المقالات «لما يتّسم به من إيجاز معجز ومصاحبة الرسم للكلمة الساخرة وما يتوافر له من عناصر الجذب والتأثير في العالم كله».

كما بينت الدراسة أن فنّ الكاريكاتير له تأثيره البالغ سلبا أو إيجابا على علاقة المرأة بالمجتمع وبالرجل، معتبرة أنه عن طريق هذا الفن يمكن للصحافة ان ترسم وتثبت صورة ذهنية للمرأة يمكن ان تهدد السلام الاجتماعي مستقبلا.!

وقد استخدم التغريبيون في بلادنا هذا الفنّ باحترافية عجيبة وتخطيط دقيق يساير خطى التغريب خطوة خطوة!، ويؤصل لفردية المرأة وعدم تميّزها عن الرجل، ومساواتها له في المسؤوليات والحقوق، واعتبار مسؤولية الرجل عنها وقيامه بحقوقها وصايةً وتهميشاً واحتقاراً وذلا!.

وتناقلت بعض وسائل الإعلام مؤخرا خبرا حول اختيار موقع "ستاتس مان جورنال" لكاريكاتير يتناول قضية قيادة المرأة السعودية للسيارات بشكل فكاهي لتكون ضمن 33 رسماً كارتونياً تتناول العديد من القضايا التي تشغل الرأي العام العالمي، ويَظهر في الكاريكاتير رجل سعودي يشهر سيفا بيده ويرفعه استعدادا لقطع يدي امرأة منتقبة تمسك مقودَ سيارة!.

وإن كنّا لا نستغرب أن نجد ذلك في الإعلام الغربي المحادّ لله ورسوله، فإنه يؤلمنا أن نجد إعلامنا المحلي يفعل أشد من ذلك ويشنّ حربا لا هوادة فيها على دين وتشريعات هذا الوطن الغالي وأمنه الاجتماعي الراسخ.

وبعد.. فلا غرابة ولا عجب أن نجد في صحفنا هذا الكمَّ الهائلَ من الكاريكاتير الساخر من التشريعات الإسلامية والاجتماعية كالقوامة والولاية والمحرم والحجاب وتحريم الاختلاط والخلوة والتعدد وأحكام النكاح، وغيرها من الأحكام الاجتماعية السماوية التي يحاربها أولئك.

وكم نحن بحاجة إلى إعلام هادف نقي يؤصل شرعا لقيمنا ويرسّخ تماسكنا الاجتماعي وينشر فضائله ويفضح ما يراد لمجتمعنا وديننا ووطننا، وهي مسؤولية عظيمة يجب على كل قادر التصدي لها، خاصة مع وجود الفضاء الالكتروني الرحب.

والله من وراء القصد

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook