الأحد، 11 ذو القعدة 1445 ، 19 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

بيان مشترك.. تركيا تثمن جهود المملكة في خدمة الحرمين وقاصديهما

F1ZnI00WYAQCi2K
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – فريق التحرير:

في بيان مشترك بين المملكة والجمهورية التركية، أعلنت تركيا أنها تثمن الجهود التي تبذلها المملكة في خدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما من حجاج ومعتمرين وزوار.

تبادل وجهات النظر حول القضايا التي تهم البلدين

اضافة اعلان

وأكد الجانبان، عزمهما على مواصلة التنسيق وتكثيف الجهود الرامية لصون السلم والأمن الدوليين وتبادل الجانبان وجهات النظر حول القضايا التي تهم البلدين على الساحتين الإقليمية والدولية.

الصورة

مواجهة التحديات الاقتصادية

وشدد الجانبان، على أهمية استمرار التعاون بين البلدين في المحافل والمنظمات الدولية مثل صندوق النقد والبنك الدوليين ومجموعة العشرين والتنسيق بينهما لدعم الجهود الدولية في مواجهة التحديات الاقتصادية التي يمر بها العالم.

اقرأ أيضًا: أردوغان: المملكة أولى وجهتنا الخارجية ونطمح لزيادة التعاون معها

ورحب الجانبان بتوقيع برنامج الخطة التنفيذية للتعاون في مجالات القدرات والصناعات الدفاعية والأبحاث والتطوير، والتوقيع على عقدي استحواذ بين وزارة الدفاع وشركة (بايكار) التركية.

اقرأ أيضًا: أردوغان: المملكة أهم دول المنطقة ونريد تطوير العلاقات الاقتصادية معها

وأعربت المملكة، عن تقديرها ودعمها لتطوير العلاقات بين تركيا ومصر الشقيقتين، مع تعزيز التعاون والتنسيق في دعم المبادرات العالمية لمواجهة الجوائح والمخاطر والتحديات الصحية الحالية والمستقبلية.

ضرورة العمل من خلال المنظمات الدولية

 وأشار الجانبان إلى ضرورة العمل من خلال المنظمات الدولية، ودول مجموعة العشرين لمواجهة تحديات الصحة العالمية، والتعاون في تطوير اللقاحات والأدوية.

تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة

ورحبت تركيا باستئناف العلاقات الدبلوماسية بين المملكة وإيران وتعرب عن أملها بأن تسهم هذه الخطوة في تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، وبما يحفظ سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية.

اقرأ أيضًا: “صورة تذكارية”.. هذا ما قاله أردوغان للفريق السعودي للإغاثة (فيديو)

وأكد الجانبان، على أهمية إنهاء الحرب في أوكرانيا من خلال المفاوضات استنادًا إلى القانون الدولي وتغليب الحوار والحلول الدبلوماسية، وبذل كافة الجهود الممكنة لخفض التصعيد بما يسهم في إعادة الأمن والاستقرار.

تعزيز التعاون في مجالات الطاقة

وعبر الجانبان، عن تطلعهما لتعزيز التعاون في مجالات الطاقة بما فيها الطاقة المتجددة، والربط الكهربائي بين البلدين، وتصدير الكهرباء من المملكة إلى تركيا وأوروبا.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook