الأحد، 11 ذو القعدة 1445 ، 19 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«الفوزان»: تكلفة الحج والعمرة أصبحت لا تُعادل ثمن هاتف

jj1YwSgCyqtASalF0rNXWgqPul357q6yDFCOsAeT
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

أشاد الكاتب راشد بن محمد الفوزان، بالتسهيلات التي اتخذتها وزارة الحج والعمرة لتيسير كل ما يتعلق بالحج والعمرة سواء للداخل أو للخارج، ووضع كل التسهيلات الممكنة، باعتبارها استكمالاً لتحقيق رؤية المملكة 2030 بالوصول لرقم 30 مليون معتمر، وهذا ما تقوم به الوزارة من جهد وعمل كبير في تطوير منظومة الحج والعمرة.

اضافة اعلان

جاء ذلك تعليقًا على سلسلة القرارات خلال "مؤتمر ومعرض وخدمات الحج والعمرة" أكسبو الحج 2023 في جدة، والذي يعتبر من المؤتمرات الكبرى التي تتضمن 23 جلسة، واستضافة 57 وزيرًا ورئيس وفد، وهناك 70 متحدثاً، منهم 11 متحدثًا دوليًا، وتشمل 90 ساعة تدريبية، و36 ورشة عمل، وافتتحها الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة.

اقرأ أيضًا:

وزير النقل: شبكة الطرق التي تخدم الحجاج لا تتوفر في دول كبرى (فيديو)

تكلفة الحج بمتناول الجميع

وأضاف: "وخلال هذا العام قامت وزارة الحج والعمرة بوضع تكلفة "الحج" بمتناول الجميع بحيث أصبحت تقارب تكلفة قسط عقاري أو شراء سلعة ترفيه كجوال أو نحو ذلك، والدولة عملت على هذه التكلفة لتيسير تكلفة أمام الجميع وتتاح الفرصة لهم وهي ليست بهدف الجباية أو تحصيل أرباح ومبالغ مبالغة بها، بل الهدف هو إتاحة الفرصة والتيسير لأبعد مدى ممكن ومتاح".

ودلل الفوزان على ذلك بأن "من يقارن الأسعار الحالية مقارنة مع ما قبل الجائحة ورغم التضخم العالمي إلا أننا نجد أن الأسعار تؤكد على متانة الاقتصاد الوطني ولله الحمد، وتعافيه من جائحة كورونا وما تبع الجائحة من إغلاقات والتي تعافت منها المملكة خلال فترة وجيزة وقصيرة تسجل من أفضل الدول التي سارعت بالتعافي من الأزمة العالمية للجائحة. والدولة تضع كل اهتمامها وتتلمس حاجة المواطن والمقيم، ووضعت رؤية واضحة لضيوف الرحمن".

اقرأ أيضًا:

أمين عام لجنة الحج العليا: الداخلية شكلت قوات خاصة لأمن الحج والعمرة (فيديو)

أولوية لضيوف الرحمن 

وأوضح أن "من ينظر لتكلفة الحج والعمرة اليوم، مع تسهيلات التي تقدمها الجولة والخدمات فهي تعتبر متاحة للجميع وبدون تكلفة نهائيا، فتوسعة الحرم والمياه والخدمات بكل ما يتعلق بها، تتحملها الدولة وهي مكلفة جدًا، ولكن وضعت أولوية لضيوف الرحمن من حجاج أو معتمرين".

وقال الفوزان "وهذا ما تسير المملكة منذ تأسيسها بخدمة ضيوف الرحمن وتقديم أعلى وأرقى وأفضل الخدمات على أعلى مستوى، واليوم تقدم أيضًا تنظيمات وترتيبات الحج بتكلفة تعتبر هي الأقل بظروف اقتصادية صعبة عالميًا، ولكن تجاوزتها المملكة بقوتها وحسن إدارتها الاقتصادية ولله الحمد".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook