الجمعة، 02 ذو القعدة 1445 ، 10 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«الصناعة» تُعلن بدء تلقي طلبات التأهيل لمنافسة رخصة كشف موقع «أم الدّمار»

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – واس:

أعلنت وزارة الصناعة والثروة المعدنية، بدء تلقي طلبات التأهيل لمنافسة رخصة الكشف لموقع "أُم الدمار"، التابع لمنطقة المدينة المنورة، وذلك ضمن خطة الوزارة لطرح رخص للاستكشاف عن طريق المنافسة، ومبادرة «الاستكشاف المسرّع» المعلن عنها مطلع العام الحالي، التي تُعد نقلة نوعية نحو استغلال الموارد المعدنية الهائلة في المملكة، من خلال نظام الاستثمار التعديني الجديد.

اضافة اعلان

وأوضحت أن موقع «أُم الدمار»، يغطي مساحة تقدر بأكثر من 40 كيلومترًا مربعًا، ويضم العديد من الرواسب المعدنية المختلفة، وتشمل:

1 -  النحاس.

2 – الزنك.

3 – الذهب.

4 - الفضة

ويقع على بعد 300 كيلومتر شمال شرق مدينة جدة و25 كيلومتر شمال غرب محافظة مهد الذهب، في متكون مجموعة مهد الذهب الجيولوجي على حزام جبل صايد، في إقليم جدة الجيولوجي.

وأكدت الوزارة أن عملية المنافسة على موقع « أُم الدّمار» ستتم عن طريق ثلاث مراحل هي:

1 – التسجيل.

2 - التأهيل المسبق.

3 - تقديم العروض

ومن المقرر الإعلان عن منح الترخيص للموقع بحلول الربع الثالث من العام الجاري، ويمكن للمستثمرين المهتمين في موقع أم الدمار تسليم طلب التأهيل المسبق (PQQ)، الذي يمكن الوصول إليه من خلال الرابط التالي: https://mining.mim.gov.sa .

وأشارت إلى أن ذلك يأتي تماشيًا مع تطلعات المملكة لجعل صناعة التعدين وجهة أكثر جاذبية للاستثمارات الوطنية والعالمية، حيث ستتبع عملية المنافسة مبادئ الشفافية والامتثال على النحو المنصوص عليه في نظام الاستثمار التعديني الجديد، بالإضافة إلى عدد من حوافز الاستثمار، من بينها:

1 - الإعفاء من المقابل المالي لأول خمس سنوات من رخص الاستغلال.

2 - تخفيض المقابل المالي عند معالجة الخامات المعدنية داخل المملكة.

3 - التمويل المشترك من صندوق التنمية الصناعية السعودي لما يصل إلى 75% من أي استثمار جديد.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook